أعلنت مصر يوم السبت توقيع اتفاق مع تحالف يضم شركة إي.دي.إف رينيوابلز الفرنسية وشركة زيرو ويست المصرية الإماراتية لإنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته والأمونيا الخضراء في مدينة رأس شقير على البحر الأحمر.

وكشف وزير النقل المصري كامل الوزير أن التحالف سيستثمر ما مجموعه سبعة مليارات يورو في المراحل الثلاث للمشروع، منها مليارا يورو للمرحلة الأولى لإنتاج مليون طن من الأمونيا الخضراء سنوياً.

جاء ذلك على هامش فعاليات مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي في القاهرة، حيث شهد رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي توقيع اتفاقية التعاون لإنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته والأمونيا الخضراء بمحيط منطقة رأس شقير، بين كل من الهيئة العامة لموانئ البحر الأحمر، وهيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة مع تحالف شركتي EDF Renewable الفرنسية وشركة Zero Waste المصرية الإماراتية.

وصرح وزير النقل المصري كامل الوزير، وفقاً لبيان مجلس الوزراء المصري، بأن هذا التعاقد يأتي في إطار تنفيذ التوجيهات الرئاسية بتشجيع وتعظيم جهود توطين صناعة الهيدروجين الأخضر ومشتقاته والأمونيا الخضراء وتوفير مناخ الاستثمار الملائم لها وترسيخ موقع مصر مصدراً إقليمياً وعالمياً للطاقة والوقود الأخضر وزيادة حجم الصادرات تنويعاً لروافد الاقتصاد وموارده بالدولة.

وأضاف أن المشروع سيكون له آثار إيجابية في دفع عجلة التنمية المستدامة للدولة من خلال بدء توطين صناعة الهيدروجين الأخضر ومشتقاته والأمونيا الخضراء وجذب مزيد من الشركات العملاقة لإقامة مشروعات مماثلة، تسهم في تطوير وتوطين هذه الصناعة في مصر، وذلك لتوفير الوقود الأخضر تدريجياً للسفن العابرة بقناة السويس أهم ممر ملاحي في العالم.

العوائد الاقتصادية لمصر

وكشف وزير النقل أن هناك مردوداً مباشراً للمشروع فيما يتعلق بالعوائد الاقتصادية التي تحصل عليها مصر من خلال رسوم الخدمات والتي سوف تقدمها شركة المشروع وكذلك رسوم التراخيص التي تتطلبها إقامة المشروع وتجديدها ومقابل الانتفاع بالأراضي التي سوف تقام عليها محطات توليد الكهرباء من الرياح والطاقة الشمسية ومناطق تصنيع الهيدروجين الأخضر ومشتقاته والأمونيا الخضراء، والرسوم عن كل طن يتم تصديره والضرائب بأنواعها المختلفة والتي سيتم تسديدها جميعاً بالدولار.

وذلك، فضلاً عن العوائد غير المباشرة الممثلة في القوى البشرية اللازمة للعمل بالمشروع، ثم العمالة التشغيلية حيث سيقوم المشروع بإنتاج أكثر من مليون طن من الأمونيا الخضراء سنوياً لخدمة مستهدفات مصر في تموين السفن بالأمونيا الخضراء، وكذا التصدير وخدمة الأسواق العالمية.

تكلفة المشروع

بين الوزير أن التحالف سيقوم بضخ تكلفة استثمارية مقدارها مليارا يورو للمرحلة الأولى لهذا المشروع المتكامل لإنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته والأمونيا الخضراء، يتم تمويلها بالكامل بمعرفة شركة المشروع وبحد أدنى تكلفة استثمارية إجمالية للمراحل الثلاث قدرها 7 مليارات يورو.

وأوضح أن التحالف قام بإعداد دراسة جدوى أولية للمشروع وتم تحديد الأراضي المطلوبة لإقامة المشروع عليها والتي تتمثل في مساحة مقدارها (420) كم2 لمراحل المشروع الثلاث كمنطقة توليد للطاقة الشمسية والرياح بمنطقة رأس شقير، وكذا أرض المصنع بمساحة مقدارها (1,2) مليون م2 للمراحل الثلاث، بالإضافة إلى مسار نقل الكهرباء بطول (7) كم وعرض (100) م، وكذا قيام شركة المشروع بتمويل وتطوير رصيف شحن لصالح هيئة موانئ البحر الأحمر بطول (400) م وغاطس (17) م، وتركيب كل المرافق الخاصة برصيف الشحن، كما ستقوم شركة المشروع أيضاً بإنشاء وحدة تحلية مياه البحر الخاصة بها لتغذية جميع مراحل المشروع.