تعاني بعض المناطق في جنوب أوروبا من موجة حر شديدة، حيث تجاوزت درجات الحرارة حاجز الـ40 درجة مئوية يوم السبت، وذلك في الوقت نفسه الذي تحتفل فيه هولندا بوصول الطقس الصيفي بعد أشهر من هطول أمطار قياسية.

ارتفاع الحرارة في إسبانيا

جلبت التيارات الهوائية الساخنة القادمة من إفريقيا حرارة شديدة إلى جنوب إسبانيا، حيث سجلت مدينة إشبيلية الأندلسية درجات حرارة تفوق الـ40 درجة مئوية يوم الجمعة، وفقاً لتقارير خدمة الأرصاد الجوية الوطنية.

وفي سرقسطة بشمال شرق البلاد، حذرت الأرصاد الجوية من احتمال وصول درجات الحرارة إلى 44 درجة مئوية يوم السبت، وفقاً لوكالة الأنباء الألمانية.

تحذيرات في إيطاليا

في إيطاليا، أصدرت وزارة الصحة أعلى مستوى من التحذيرات من الحرارة في 11 مدينة رئيسية يوم السبت، بعدما كانت التحذيرات تشمل 17 مدينة يوم الجمعة.

يستمر نظام الضغط العالي بجلب الحرارة المرتفعة إلى البلاد منذ عدة أيام، ما يزيد من الصعوبات بسبب ارتفاع نسبة الرطوبة.

تأثيرات الحرارة في اليونان

في اليونان، تعاني العديد من المناطق من تأثيرات الحرارة الشديدة وحرائق الغابات، فقد شهدت العاصمة أثينا درجات حرارة تتجاوز الـ30 درجة مئوية خلال الأيام العشرة الماضية، ليلاً ونهاراً، ما يضع ضغطاً كبيراً على صحة الإنسان.

الأوضاع في هولندا

على النقيض من ذلك، استمتعت هولندا بموجة حر استمرت ثلاثة أيام جلبت الدفء وأشعة الشمس بعد فترة طويلة من الأمطار الغزيرة.

أفادت هيئة الأرصاد الجوية الوطنية بأن البلاد شهدت «ربيعاً رطباً للغاية»، حيث كانت الفترة من يونيو 2023 إلى يونيو 2024 الأكثر رطوبة في تاريخ البلاد، ومع ذلك من المتوقع أن تعود درجات الحرارة إلى الانخفاض مجدداً غداً الأحد.

تعكس هذه الظواهر المناخية المتطرفة تأثيرات التغير المناخي على مختلف مناطق العالم، ما يستدعي تكثيف الجهود للحد من الانبعاثات الكربونية وتعزيز استراتيجيات التأقلم مع التغيرات المناخية المتزايدة.