أمرت السلطات اليابانية ملايين السكان بإخلاء منازلهم بعد أن اجتاح الإعصار شانشان جنوب غرب البلاد مصحوباً برياح عاتية وأمطار غزيرة، اليوم الخميس، ما تسبب في انقطاع الكهرباء وتعطيل حركة الطيران وإغلاق مصانع كبرى.

ولاقى ثلاثة أشخاص حتفهم حتى الآن وأُصيب العشرات فيما حذرت السلطات بأنه قد يكون من أقوى العواصف التي تضرب المنطقة على الإطلاق.

وعلقت شركة صناعة السيارات تويوتا عملياتها في مصانعها المحلية بسبب العاصفة فيما علقت شركتا صناعة السيارات نيسان وهوندا وشركات أشباه الموصلات رينيساس وطوكيو إلكترون وروهم الإنتاج في بعض المصانع.

وذكرت هيئة الأرصاد الجوية أن الإعصار الذي بلغت سرعته نحو 50 متراً في الثانية (180 كيلومتراً في الساعة)، مر قرب مدينة أونزين في ناجاساكي في الساعة الثالثة مساء بالتوقيت المحلي (0600 بتوقيت غرينتش) ويتحرك شمالاً.

وقالت شركة كيوشو للطاقة الكهربائية إن الكهرباء انقطعت عن أكثر من 200 ألف منزل في سبع مناطق بعد الظهر.

وقال كبير أمناء مجلس الوزراء، يوشيماسا هاياشي، إن ثلاثة أشخاص لقوا حتفهم وفقد شخص واحد في حوادث متعلقة بالإعصار، فيما أفادت وكالة إدارة الكوارث بإصابة 45 شخصاً.

وتتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن تقترب العاصفة من المناطق الوسطى والشرقية، بما في ذلك العاصمة طوكيو، مطلع الأسبوع المقبل.

وقالت السلطات إن أكثر من 5.2 مليون شخص تلقوا إخطارات بالإجلاء عن منازلهم في أنحاء البلاد، لا سيما في كيوشو وفي مناطق بوسط اليابان ضربتها أمطار غزيرة تسببت في انهيار أرضي أمس الأربعاء.

وذكرت وزارة النقل أن شركات طيران من بينها إيه.إن.إيه هولدينجز وجابان إيرلاينز، ألغت ما يقرب من 800 رحلة، وجرى تعليق خدمات القطارات في العديد من مناطق كيوشو، وتم إيقاف مئات من خدمات النقل بالحافلات والعبّارات.