أعلنت شركة تويوتا، عملاق صناعة السيارات اليابانية، أنها علقت الإنتاج في جميع مصانعها في اليابان بسبب اقتراب إعصار شانشان، وقال متحدث باسم تويوتا لوكالة فرانس برس، إن الشركة ستعلق العمل في جميع خطوط الإنتاج في المصانع المحلية بداية من نوبة العمل الثانية (بعد الظهر اليوم) حتى نوبة العمل الأولى (نهار غداً).

وبهذا القرار سيتوقف العمل في 28 خط إنتاج في 14 شركة تابعة للمجموعة بدءاً من بعد ظهر الأربعاء.

وأضاف المتحدث أن أحد خطوط الإنتاج في شركة هينو موتورز لصناعة الشاحنات سيستأنف عملياته صباح الخميس.

جاء القرار في الوقت الذي اقترب فيه الإعصار القوي للغاية، شانشان، من جنوب اليابان، مصحوباً بعواصف تصل سرعتها إلى 252 كيلومتراً (157 ميلاً) في الساعة وجلب أمطاراً غزيرة على نطاق واسع.

ويتوقع أن تقضي العاصفة بقية الأسبوع فوق اليابان أو بالقرب منها باتجاه منطقتها الشمالية الشرقية.

ولم تكشف أكبر شركة لصناعة السيارات في العالم على الفور عن عدد المركبات التي تنتجها محلياً يومياً، ولكنها أعلنت مطلع الشهر عن ارتفاع أرباحها في الربع الأخير من العام المالي، بسبب ضعف الين، والطلب القوي في أميركا الشمالية، ما أدى إلى زيادة المبيعات وتعويض الطلب البطيء على سياراتها في اليابان والصين.

وبلغت الأرباح التشغيلية للشركة 8.7 مليار دولار خلال الفترة (من أبريل إلى يونيو)، بزيادة 17 بالمئة عن العام السابق، وجاءت هذه البيانات متماشية تقريبا مع توقعات المحللين البالغة 8.8 مليار دولار، وأبقت الشركة على توقعات الأرباح التشغيلية للسنة المالية كما هي عند 28.6 مليار دولار، وأرباح إجمالية «قياسية» هذا العام عند 35.3 مليار دولار.