قالت منصة لفل تن إنيرجي، اليوم الخميس، إن أسعار اتفاقيات شراء الطاقة الأوروبية (PPA) من المصادر المتجددة انخفضت بنسبة 12.4 في المئة في الربع الثالث من 2024، مقارنةً بالفترة نفسها في عام 2023، وأرجعت المنصة هذا الانخفاض إلى تراجع التضخم في القارة الأوروبية، وانحسار تقلبات الأسواق وغيرها من عوامل الارتفاع في السنوات الماضية.

وقالت المنصة في تقريرها ربع السنوي «مع الاستقرار النسبي للسوق حالياً، قد يكون من الحكمة للمشترين دخول السوق قريباً لتأمين الصفقات التي يحتاجون إليها»، مضيفة «ربما لم نحظَ أبداً بالتنوع والوفرة الحالية في الفرص المتاحة للمشترين».

واتفاقيات شراء الطاقة PPA هي اتفاقيات طويلة الأجل بين مستخدمي الطاقة من الشركات من جهة ومطوري مشاريع الطاقة الشمسية وطاقة الرياح من جهة أخرى، حيث تضمن إمداد الشركات بما يكفي من الطاقة المتجددة لتنفيذ اشتراطات الاتحاد الأوروبي، التي تنص على ألا تقل حصة المصادر المتجددة من إجمالي الطاقة المُستخدمة في المشروعات عن 42.5 في المئة بحلول عام 2030.

أما بالنسبة للمطورين، فتضمن اتفاقيات شراء الطاقة تدفقاً للدخل، ما يسهل عليهم الحصول على التمويل لبدء مشروعاتهم واستمرارها.

ولم يظهر بعد تأثير هذه الصفقات الأرخص على المستهلكين في المنازل، على الرغم من أن صناع السياسات يقولون إن زيادة الاعتماد على الطاقة الخضراء سيؤدي في نهاية المطاف إلى خفض الأسعار.

وعلى الرغم من الانخفاض العام في الأسعار فإن لفل تن إنيرجي لاحظت وجود فجوة تسعيرية كبيرة بين أرجاء أوروبا، مع توسع المشاريع في وسط وشرق أوروبا، فضلاً عن زيادة مشاريع الطاقة الشمسية في أيرلندا، بينما أعاقت أزمات سلاسل التوريد قطاع الرياح.

وانخفض مؤشر متوسط أسعار اتفاقيات شراء الطاقة للقدرات المُضافة حديثاً في الفترة من يوليو إلى سبتمبر، عبر 22 دولة أوروبية إلى 76.17 يورو (82.97 دولار) لكل ميغا واط/ ساعة، من 86.94 يورو قبل عام، و77.21 يورو في الربع الثاني من عام 2024.

وقالت لفل تن إنيرجي إن انخفاض أسعار الفائدة من شأنه أن يجعل التمويل أسهل للمشاريع المتجددة، وإن شهية التطوير تعززت أيضاً من خلال السياسيات الاقتصادية الداعمة في بريطانيا ومزادات طاقة الرياح التي تطرحها الحكومة الألمانية.

وتبلغ مدة اتفاقيات شراء الطاقة عادةً 11 عاماً، ويتم تسوية الأسعار وفق أسعار سوق الجملة لكل ساعة في اليوم.