طالبَ عشرات من قادة قطاع التكنولوجيا في رسالة بقيادة إيلون ماسك، بإيقاف تطوير أقوى أنظمة الذكاء الاصطناعي لمدة ستة أشهر على الأقل، خشية المخاطر العميقة التي يتعرض لها المجتمع والبشرية.

ووقّع بيل غيتس وستيف وزنياك من بين عشرات القادة التكنولوجيين والأساتذة والباحثين، رسالة نشرها معهد «فيوتشر أوف لايف»، وهي مؤسسة غير ربحية يدعمها ماسك.

وتأتي الرسالة بعد أسبوعين فقط من إعلان شركة الذكاء الاصطناعي «أوبن إيه آي» عن تقنية «جي بي تي -4»، وهي نسخة متطورة لتكنولوجيا أكثر قوة من مثيلتها التي تدعم روبوت الدردشة «شات جي بي تي».

ونصّت الرسالة التي وقعها أيضاً الرئيس التنفيذي لشركة «أوبن إيه آي»، على أن الإيقاف المؤقت يجب أن ينطبق على أنظمة الذكاء الاصطناعي الأقوى من «جي بي تي -4».

كما دعت الرسالة الخبراء المستقلين إلى استخدام التوقف المؤقت المقترح لتطوير وتنفيذ مجموعة من البروتوكولات المشتركة لأدوات الذكاء الاصطناعي الآمنة.

وقالت الرسالة «يمكن أن يمثل الذكاء الاصطناعي المتقدم تغييراً عميقاً في تاريخ الحياة على الأرض، ويجب التخطيط له وإدارته بما يتناسب من العناية والموارد».

وأضافت «لسوء الحظ، لا يحدث هذا المستوى من التخطيط والإدارة، وشهدت الأشهر الأخيرة سباقاً بين مختبرات الذكاء الاصطناعي خرج عن نطاق السيطرة لتطوير ونشر عقول رقمية أكثر قوة لا يمكن لأحد -ولا حتى منشئيها- فهمها أو توقعها أو التحكم فيها بشكل موثوق».

وقالت الرسالة إن الحكومات يجب أن تتدخل وتؤجل تطوير أنظمة الذكاء الاصطناعي إذا لم يتوقف عمل المختبرات في القريب العاجل.

وتحتل شركات «أوبن إيه آي» و«مايكروسوفت» و«غوغل» الصدارة في هذا الاتجاه، في حين تعمل «آي بي إم» و«أمازون» و«بايدو» و«تنسنت» على تطوير تقنيات مماثلة، كما تعمل عدة شركات ناشئة على تطوير مساعدين للكتابة ومولدات صور بالذكاء الاصطناعي.

«شات جي بي تي» يثير المخاوف

أصبح خبراء الذكاء الاصطناعي قلقين بشكل متزايد بشأن قدرة أدوات الذكاء الاصطناعي على الاستجابات المتحيزة، والقدرة على نشر المعلومات الخاطئة والتأثير على خصوصية المستهلك.

وأثارت هذه الأدوات أيضاً أسئلة حول كيف يمكن للذكاء الاصطناعي أن يؤثر على الوظائف، ويمكّن الطلاب من الغش، ويغير علاقتنا بالتكنولوجيا.

وساعدت موجة الاهتمام بـ«شات جي بي تي» أواخر العام الماضي في تجديد سباق بين شركات التكنولوجيا لتطوير ونشر أدوات ذكاء اصطناعي مماثلة في منتجاتها.

وقال ليان جي سو، المحلل لدى «إيه بي آي ريسيرش»، إن الرسالة تظهر مخاوف مشروعة بين قادة التكنولوجيا بشأن الاستخدام غير المنظم لتقنيات الذكاء الاصطناعي، لكنه وصف أجزاءً من الرسالة بأنها «سخيفة»، بما في ذلك فرضية طلب وقف تطوير أنظمة الذكاء الاصطناعي التي تتجاوز «جي بي تي -4»، قائلاً إن هذا يمكن أن يساعد بعض الأشخاص الذين وقّعوا الرسالة في الحفاظ على هيمنتهم في الميدان.

وتشير الرسالة إلى الانزعاج الأوسع داخل الصناعة وخارجها من الوتيرة السريعة للتقدم في الذكاء الاصطناعي، إذ قدمت بعض الوكالات الحاكمة في الصين والاتحاد الأوروبي وسنغافورة سابقاً إصدارات مبكرة من أُطر حوكمة الذكاء الاصطناعي.

(كتبت – سامانثا ميرفي كيلي، CNN).