دعت الإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء «ناسا» الإعلام والصحف إلى منطقة محاكاة كوكب المريخ التابعة لها، والمعروفة أيضاً باسم نظير استكشاف صحة الطاقم والأداء «تشابيا»، في مركز جونسون للفضاء في هيوستن، تكساس، وفقاً لإعلان الوكالة.

وأعلنت الوكالة أنه من المقرر أن يبدأ أربعة متطوعين، في يونيو حزيران، إقامتهم داخل نموذج المحاكاة لمدة عام كامل، في مهمة ستساعد ناسا على التحضير لرحلات استكشافية بشرية على سطح كوكب المريخ.

نموذج المحاكاة هو عبارة عن هيكل ثلاثي الأبعاد يتكون من أربع غرف نوم صغيرة، وحمامين، ومنطقة عمل تجاور محطة روبوتية بالإضافة إلى غرفة تمارين، وغرفة طبية، كما أن النموذج مزود بمنطقة خارجية رملية مصممة لتحاكي سطح المريخ، وفقاً لرويترز.

وقالت عالمة تكنولوجيا الأغذية المتقدمة في ناسا غريس دوغلاس «تم تطوير تشابيا ليحاكي سطح المريخ لمدة عام واحد، بهدف وضع الطاقم في عزلة وحصر مع ظروف المريخ الواقعية، ما يمكننا من فهم تأثير تلك الظروف على صحة وأداء الطاقم خلال هذه الفترة».

هذه المهمة هي الأولى من ثلاث مهمات مخططة في تشابيا، ومن المقرر أن ينفذ خلالها المتطوعون، وهم أشخاص عاديون أي ليسوا رواد فضاء، عدداً من الأنشطة مثل السير في الفضاء المحاكي، والعمليات الروبوتية، وصيانة، والنظافة الشخصية، والتمارين الرياضية، وزراعة المحاصيل.

كما سيواجه الطاقم مجموعة من العقبات والضغوط البيئية المتوقعة مثل محدودية الموارد، والعزلة، وفشل المعدات، ومحدودية الماء.

قالت غريس «من المقرر أن يكون بناء وصيانة البنية التحتية لحياة الإنسان على المريخ جزءاً من المهمة، إلى جانب عمليات الاستكشاف».

تخطط «ناسا» لإرسال رواد فضاء إلى المريخ خلال ثلاثينيات القرن الحالي، وفقاً لرويترز، ولكن قبل الإقلاع ستراقب وكالة الفضاء طاقماً مكوناً من أربعة أفراد يقيم في موطن محاكاة للمريخ لمدة عام.

وحددت «ناسا» في الرابط التالي تفاصيل متابعة رحلتها: https://www.nasa.gov/live