كشفت شركة «غوغل» في مقطع فيديو على «تويتر» و«يوتيوب»، يوم الخميس، النقاب عن أول هاتف ذكي قابل للطي قبل أيام قليلة من إصداره، والجهاز الجديد «بكسل فولد» له مفصلة رأسية يمكن فتحها لتظهر شاشة تشبه الجهاز اللوحي.

ومن المقرر أن تقيم الشركة مؤتمرها السنوي للمطورين في مقرها الرئيسي في ماونتن فيو بولاية كاليفورنيا الأميركية الأسبوع المقبل، حيث تتردد أنباء أن تكشف أيضاً عن هاتف اقتصادي «بكسل 7أ» (Pixel 7a)، وأحدث نظام تشغيل أندرويد، وكذلك تطورات برنامج الدردشة الآلية «بارد» الذي يعمل بالذكاء الاصطناعي.

وتُعد سوق الهواتف الذكية القابلة للطي صغيرة نسبياً على الرغم من الاهتمام الكبير بهذا النوع وعودة ظهور طرز التسعينيات بين المشاهير ومستخدمي «تيك توك»، تسيطر «سامسونغ» على سوق هذا النوع من الهواتف الذكية، تليها شركات أخرى مثل «لينوفو» و«موتورولا» و«أوبو» و«هواوي».

ووفقاً لـ«إيه بي آي ريسيرش»، شكّلت الشاشات القابلة للطي والمرنة نحو 0.7 في المئة من سوق الهواتف الذكية في عام 2021، وقلّصت الأسعار المرتفعة لهذا النوع من الهواتف الذكية إقبال المستهلك عليها، وتتردد أنباء أن «غوغل» ستطرح «بكسل فولد» بأسعار تبدأ من 1700 دولار.

قال محلل التكنولوجيا في «إيه بي آي ريسيرش» مايكل إنوي «إن شركة «غوغل» تعمل على تقديم تجارب أفضل لمستخدم الأجهزة القابلة للطي من منظور برمجي، وظروف السوق مناسبة حالياً لطرح «بكسل فولد» ذي البرمجيات والأجهزة المتطورة».

(سامانثا ميرفي كيلي – CNN)