كشفت غوغل، يوم الأربعاء، عن أحدث تشكيلة من منتجاتها، بما في ذلك طرح أول هاتف لها قابل للطي وجهاز لوحي جديد، بالإضافة إلى خطط لخيارات جديدة بتقنية الذكاء الاصطناعي ضمن محرك البحث التابع لها.

التحديثات الأخيرة جرى الإعلان عنها في مؤتمر مطوري غوغل السنوي، حيث يحاول عملاق التكنولوجيا تجاوز أعماله الإعلانية الأساسية عبر طرح أجهزة جديدة، فيما تتسابق للدفاع عن محرك البحث الخاص بها في مواجهة التهديد الذي تشكله موجة الذكاء الاصطناعي الجديدة، عبر إصدار أدوات تعتمد على تلك التقنية.

وانعكاساً للإطار الذي تركز غوغل عليه حالياً، أمضت الشركة أكثر من 90 دقيقة في طرح قائمة طويلة من ميزات الذكاء الاصطناعي الجديدة قبل ذكر تحديثات الأجهزة.

أبرز ما أعلنته غوغل في مؤتمرها السنوي:

هاتف «بكسل» القابل للطي

أصبحت غوغل أحدث شركة هواتف تكشف النقاب عن هاتف ذكي قابل للطي، ومثل منافسيه من الهواتف القابلة للطي، يُطرح بكسل فولد بمفصلة رأسية يمكن فتحها للكشف عن شاشة تشبه الكمبيوتر اللوحي، لكن غوغل تطلق على فولد أنحف شاشة قابلة للطي في السوق.

ومن المقرر أن تطرح غوغل الهاتف الذكي بسعر 1799 دولاراً.

وقال جورج هوانغ، مدير المنتج في غوغل، في مكالمة قبل الإعلان «لقد تطلب الأمر بعض العمل الهندسي الذكي لإعادة تصميم مكونات مثل مكبرات الصوت والبطارية وأجهزة اللمس لدينا».

قامت الشركة بوضع هاتف بكسل في هيكل سُمكه أقل من 6 مم – أي نحو ثلثَي سُمك هواتف بكسل الأخرى.

وعندما يتم فتحه، يفتح على شاشة مقاس 7.6 بوصة، ويتحرك على مفصلة غوغل المصممة خصيصاً بزاوية 180 درجة وفقاً للشركة.

يتضمن غوغل فولد الميزات التي قد تجدها على بكسل، مثل إزالة الضبابية، والممحاة السحرية التي تتيح للمستخدمين إزالة الكائن غير المرغوب فيه أو الذي يشتت الانتباه، كما أن لديها أدوات خاصة بـبكسل فولد مثل الترجمة الحية على الشاشة المزدوجة التي تتيح للمستخدم التواصل بلغة أخرى بمساعدة الترجمة الصوتية والنصية السريعة على الشاشة الخارجية.

قالت غوغل إنها قامت بتحسين أفضل تطبيقاتها للاستفادة من الشاشة الأكبر، لكنها اعترفت بأنه «لا يزال هناك عمل يتعيّن القيام به»؛ لأن «تحسين شكل جديد قابل للطي يستغرق وقتاً»، كما قال هوانغ «إنها عملية تتطلب استثماراً مكثفاً مع شركائنا من المطورين عبر أندرويد».

وحتى الآن، لا يزال مستقبل الهواتف القابلة للطي غير مؤكد، لا تزال معظم التطبيقات غير محسّنة للأجهزة القابلة للطي؛ وتظل الأسعار مرتفعة للغاية، كما أن منافس غوغل الرئيسي «أبل» لم يتبنَّ الخيار بعد.

على الرغم من اهتمام المستهلكين الكبير بالهواتف القابلة للطي -وعودة ظهور الهواتف القابلة للطي من طراز التسعينيات بين المشاهير ومؤثري تيك توك- فإن سوق الهواتف القابلة للطي صغيرة نسبياً، حيث تهيمن سامسونغ على الفئة، تليها شركات أخرى بما في ذلك موتورولا ولينوفو وأبو وهواوي وفقاً لبيانات من إيه بي أي ريسيرش.

وشكلت الشاشات القابلة للطي والمرنة نحو 0.7 في المئة من سوق الهواتف الذكية في عام 2021، وفي عام 2022 من المتوقع أن تسجل مستوى دون 2 في المئة فقط.

وسيُتاح بكسل فولد بداية في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وألمانيا واليابان، كما سيبدأ شحن الجهاز الشهر المقبل.

«بكسل 7 إيه»

ظاهرياً، يبدو هاتف 7 إيه مشابهاً لهاتفَي بكسل 7 وبرو 7، مع وجود شريط الكاميرا نفسه على طول الجزء الخلفي، كما يأتي مزوداً بتطورات نموذجية متوقعة يمكن أن تجدها مع أي ترقية لهاتف ذكي مثل شاشة أفضل وكاميرا متقدمة وبطارية تدوم أطول.

لكن 7 إيه يفخر بمعالج تينسور جيه 2 وشريحة أمان التي توفر معالجة متقدمة وميزات ذكاء اصطناعي جديدة، كما أنه يوفر الشحن اللاسلكي لأول مرة في طراز إيه.

لطالما اشتهرت تشكيلة بكسل بكاميراتها، و7 إيه ليس استثناءً؛ فأنه زاخر بالترقيات، بما في ذلك الكاميرا الرئيسية بدقة 64 ميجابكسل، وهي أكبر مستشعر في سلسلة بكسل إيه حتى الآن، ما سيساعد في تحسين جودة الصورة وميزات أخرى.

كما أنها توفر كاميرا جديدة عريضة بدقة 13 ميجابكسل لالتقاط لقطات أوسع وكاميرا أمامية جديدة بدقة 13 ميجابكسل، ولأول مرة تتيح كل كاميرا فيديو بدقة كيه 4.

ويبدأ سعره من 499 دولاراً عبر متجر غوغل، وأصبح متاحاً من 10 مايو أيار.

وتبيع غوغل ما بين ثمانية إلى عشرة ملايين من أجهزة بكسل كل عام، وفقاً لأبحاث إيه بي أي.

قال ديفيد مكوين، المحلل في أبحاث إيه بي أي «بشكل عام، كانت الهواتف الذكية بمثابة نافذة مخصصة لشركة غوغل لعرض إمكانيات تحسين البرامج، أما الآن فإنها فرصة لإظهار قدرات الذكاء الاصطناعي، بشكل فعّال على الأجهزة وتحسين تجربة مستخدم آندوريد».

وأضاف «أبقت غوغل عن قصد حجم المبيعات محدوداً، حيث يتعيّن عليها أيضاً أن تضع في اعتبارها علاقتها بالشركات المصنعة للهواتف الذكية الأخرى التي تستخدم نظام التشغيل أندرويد».

جهاز بكسل اللوحي

بينما كانت الهواتف محور التركيز الرئيسي في الحدث، قامت غوغل أيضاً بتحديث منتجات أخرى، وقدمت جهاز بكسل اللوحي، المصمم للاستخدام في جميع أنحاء المنزل، من إطفاء الأنوار في المنزل إلى ضبط منظم الحرارة دون الحاجة للتحرك من الأريكة.

يأتي الجهاز اللوحي الذي يحتوي على حواف وزوايا مستديرة، ويبدأ سعره من 499 دولاراً، وسيكون متاحاً في 20 يونيو حزيران.

ويتم تشغيل الجهاز اللوحي الذي مقاسه 11 بوصة بواسطة رقائق تينسور جيه 2 من غوغل، والتي توفر عمر بطارية طويل الأمد وميزات الذكاء الاصطناعي للجهاز، كما أنه يوفر كاميرا أمامية وكاميرا خلفية بدقة 8 ميجابكسل وقاعدة شحن.

ميزات الذكاء الاصطناعي قادمة للبحث

تمضي غوغل أيضاً في خططها لجلب ميزات دردشة إيه إل (الذكاء الاصطناعي) إلى محرك البحث الأساسي الخاص بها وسط سباق تسلح متجدد على تلك التكنولوجيا في وادي سيليكون.

قالت الشركة إنها تقدم التطور التالي لمحرك بحث غوغل، والذي سيستخدم روبوت محادثة مدعوماً بالذكاء الاصطناعي للإجابة عن الأسئلة «التي لم تعتقد أبداً أن البحث يمكن أن يجيب عنها» ولمساعدة المستخدمين في الحصول على المعلومات التي يريدونها بشكل أسرع من أي وقت مضى.

مع التحديث، سيختلف شكل وأسلوب نتائج بحث غوغل بشكل ملحوظ عندما يكتب المستخدمون استعلاماً في شريط البحث الرئيسي، سيرون تلقائياً نافذة منبثقة استجابة تم إنشاؤها بواسطة إيه إل بالإضافة إلى عرض النتائج التقليدية.

يمكن للمستخدمين الآن الاشتراك في بحث غوغل الجديد، والذي سيتم إطلاقه لأول مرة في الولايات المتحدة، عبر تطبيق غوغل أو متصفح سطح المكتب في كروم، سيتمكّن عدد محدود من المستخدمين من الوصول إليه في الأسابيع المقبلة، وفقاً للشركة، قبل أن يرتفع.

نموذج لغوي جديد ينافس جي بي تي 4

أعلنت غوغل أيضاً عن بالم 2، أحدث نموذج لغوي جديد بتقنية الذكاء الاصطناعي لها لمنافسة جي بي تي 4 الذي أطلقته شركة أوبن إيه إل.

تمثل هذه الخطوة خطوة كبيرة إلى الأمام بالنسبة للتكنولوجيا التي تدعم منتجات الذكاء الاصطناعي الخاصة بالشركة، وتعد بأن تكون أفضل في المنطق والرياضيات، ويمكن أيضاً إنشاء رمز متخصص بلغات برمجة متعددة.

(سامانثا كيلي – CNN)