أعلنت شركة « أدوبي»، يوم الثلاثاء، رسمياً عن دمجها تقنية لإنتاج الصور مدعومة بالذكاء الاصطناعي في برنامج «فوتوشوب»، بهدف تسريع عملية تحرير المستخدمين لصورهم.

وتسمح الأداة الجديدة «فاير فلاي» للمستخدمين بإضافة عناصر أو حذفها من الصور بناء على أوامر مكتوبة، وفقاً لبيان الشركة، وقالت الشركة إن الإضافات يمكن أن تتطابق أيضاً مع إضاءة ونمط الصور الموجودة تلقائياً.

وأصبحت الأداة الجديدة متاحة على تطبيق «فوتوشوب» التجريبي بالفعل، وتخطط الشركة لطرح الأداة لجميع مستخدمي البرنامج بحلول نهاية العام.

تأتي خطوة «أدوبي» بعد إطلاق مجموعة حديثة من أدوات الذكاء الاصطناعي التي يمكنها إنشاء نصوص مكتوبة وصور مقنعة استجابةً لطلبات المستخدمين؛ لتغيير طريقة قيام الناس بعملهم وتواصلهم مع بعضهم بعضاً.

كتب نائب رئيس إدارة واستراتيجية منتجات «فوتوشوب»، بام كلارك، في مدونة «بدخولنا الآن عصراً جديداً في الذكاء الاصطناعي، يقدم التطور التكنولوجي والقدرة على خلق المحتوى تلقائياً فرصة جديدة للارتقاء بقدرات التصوير لدينا إلى مستوى آخر، على مدار الأشهر القليلة الماضية، قمنا بدمج هذه التقنية الجديدة والمثيرة في فوتوشوب في خطوة كبيرة نحو طريقة عمل أكثر طبيعية وبديهية وممتعة».

أُطلقت أداة «فاير فلاي» في مارس آذار الماضي في «قمة أدوبي» كإصدار تجريبي على الويب فقط، وجُربت على مجموعة من أرشيف الصور الخاص بالشركة، بالإضافة إلى الصور المتاحة للجمهور، وصفت «أدوبي» الأداة بأنها واحدة من أكثر إصداراتها التجريبية نجاحاً على الإطلاق، إذ أنشأت أكثر من 70 مليون صورة في الشهر الأول من تجريبها.

وجرّبت «أدوبي» الأداة على مجموعة من صورها الخاصة، لتجنب رد الفعل العكسي الذي واجهته بعض أدوات إنتاج صور الذكاء الاصطناعي الأخرى بعد استخدامها مجموعة كبيرة من المحتوى عبر الإنترنت في أثناء مرحلة التجريب.

وكانت «غيتي إيمدجز» قد رفعت دعوى قضائية في يناير كانون الثاني ضد «ستابيليتي إيه آي» الشركة المطورة للأداة الشهيرة «ستيبل ديفيوجن»، زاعمةً أن شركة التكنولوجيا انتهكت حقوق الطبع والنشر، وقالت «غيتي إيمدجز» إن الشركة قامت بنسخ ومعالجة الملايين من صورها دون الحصول على الترخيص المناسب.

وقدمت «ستابيليتي إيه آي» طلباً في وقت سابق من هذا الشهر لرفض الدعوى.

(جينيفر كورن – CNN)