استغل الرئيس التنفيذي لشركة «أوبن إيه آي»، سام ألتمان، فرصة زيارته رفيعة المستوى إلى كوريا الجنوبية، يوم الجمعة، للدعوة إلى تنظيم دولي للذكاء الاصطناعي التوليدي، وهي التقنية التي تدعم روبوتات الدردشة.

وقال ألتمان في سيول قبيل اجتماعه مع رئيس كوريا الجنوبية، يون سوك يول، «في حين أصبحت تلك الأنظمة قوية جداً جداً، فإنها تحتاج إلى اهتمام خاص، إذ إن لها تأثيراً عالمياً، فهي تتطلب اهتماماً عالمياً».

كانت «أوبن إيه آي» أطلقت روبوت الدردشة الخاص بها «تشات جي بي تي» بالمجان في نوفمبر تشرين الثاني الماضي، الأمر الذي دفع شركات التكنولوجيا إلى التسابق في إطلاق برامج مدعومة بالذكاء الاصطناعي التوليدي لتكون قادرة على مواكبة سمات العصر التكنولوجي الحالي.

ألتمان هو واحد من مئات الخبراء البارزين الذين حذروا مؤخراً من خطر «انقراض الإنسان» بسبب الذكاء الاصطناعي، قائلاً إن التخفيف من هذا الاحتمال «يجب أن يكون أولوية عالمية شأنه شأن المخاطر المجتمعية الأخرى مثل الأوبئة والحروب النووية».

أوضح ألتمان يوم الجمعة أن قلقه لم ينبع من «عدم قدرتنا على التكيف، بل من السرعة التي قد يحدث بها كل هذا»، لافتاً إلى أن التاريخ يشير إلى أن البشرية تحتاج إلى جيلين متتاليين على الأقل لتستطيع التكيف مع تغييرات سوق العمل، ولكن حدوث تغيير كبير خلال 10 أعوام فقط قد يتسبب في أزمة.

بالفعل تقع الحكومات تحت ضغط لتنظيم الذكاء الاصطناعي.

كان كبار المسؤولين الأميركيين والأوروبيين التقوا في السويد، الشهر الماضي، لمناقشة الرقابة على الذكاء الاصطناعي، وتعهدوا بالمساعدة في وضع قواعد سلوك طوعية، وفقاً لما نقلته رويترز عن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن.

في الصين، ستبدأ السلطات أيضاً تنظيم الذكاء الاصطناعي، وفقاً لإيلون ماسك، الذي ساعد في تأسيس شركة «أوبن إيه آي» قبل الانفصال عنها.

وبسبب إمكانية «تشات جي بي تي» على القيام بعدد لا حصر له من المهام، أعادت الشركات التفكير في إعادة هيكلة الطريقة التي يعمل بها الموظفون.

في مارس، كشف مطور «أوبن إيه آي» عن إصدار مُحَدَّث من «تشات جي بي تي» يُمكنه المساعدة في إنشاء مواقع الويب واجتياز الاختبارات بعلامات عالية.

تأثير الذكاء الاصطناعي على سوق العمل

أدى ظهور الذكاء الاصطناعي إلى تحذير الاقتصاديين من حدوث تحول هائل في سوق العمل، إذ يمكن في نهاية المطاف أتمتة ما يصل إلى 300 مليون وظيفة بدوام كامل حول العالم بطريقة ما عن طريق الذكاء الاصطناعي التوليدي، وفقاً لتقديرات جولدمان ساكس، وقد تختفي 14 مليون وظيفة خلال خمسة أعوام فقط من الآن، وفقاً لتقرير صدر عن المنتدى الاقتصادي العالمي في أبريل نيسان، ويتعرض بعض العمال ذوي الياقات البيضاء -العاملين في مناصب إدارية- للخطر بشكل أكبر.

في حدث استضافته مؤسسة «سوفت بانك»، قال ألتمان «أعتقد أن الأزمة لا تتمثل في اختفاء الوظائف تماماً، ولكن سيكون لدينا أنواع جديدة من الوظائف التي لا تشبه وظائف اليوم»، وشدد على أن تلك التكنولوجيا ستتيح مزيداً من الفرص الجديدة.

وجاءت زيارة ألتمان إلى سيول في أعقاب زيارته إلى الهند، إذ التقى برئيس الوزراء ناريندرا مودي، يوم الخميس، وناقش معه كيفية استفادة البلاد من الذكاء الاصطناعي، وفقاً لما قاله المسؤول الهندي على تويتر.

ميشيل توه ويونجونج سيو (CNN)