ستُطلق « يوتيوب» أول قناة للتسوق عبر البث المباشر في كوريا الجنوبية في 30 يونيو حزيران، وفقاً لوكالة الأنباء الكورية “يونهاب”، يوم الأربعاء.

وأضافت الوكالة أن القناة ستكون أول قناة تسوق رسمية خاصة بـ«يوتيوب» عالمياً.

لن تكون هذه الخدمة الأولى من نوعها في كوريا الجنوبية، إذ توجد الآن شركة تسوق عبر البث المباشر تقودها عملاقة التكنولوجيا «نافير»، وهذا يجعل البلد مثالياً للاختبار التسويقي من قبل «يوتيوب»، إذ تركّز الشركة الأم «ألفابت» على أن تصبح أكثر «قابلية للتسوق».

في البداية، ستوفر القناة منصة للتسوق عبر البث المباشر للشركات وتخطط لبث محتوى تسوق مباشر على «يوتيوب» لنحو 30 علامة تجارية، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء الكورية ووسائل إعلام كورية أخرى نقلاً عن أشخاص مطلعين على الأمر.

كما ستعمل القناة الجديدة الخاصة بـ«يوتيوب» باللغة الكورية، وستبدأ كمشروع مدته 90 يوماً.

وعلّق متحدث باسم «يوتيوب» قائلاً، «قد نختبر عدّة ميزات من ميزات يوتيوب للتسوق من وقت لآخر».

وفي وسط تأثر عائدات إعلانات «يوتيوب» بسبب تقليص الإنفاق من قبل المعلنين والمنافسة المتزايدة من منصات مثل « تيك توك»، قال رئيس الأعمال لدى «غوغل» فيليب شندل في فبراير شباط من هذا العام، إن هناك «الكثير من الإمكانات لتسهيل التسوق من صنّاع المحتوى والعلامات التجارية والمحتوى الذي يحبه المتسوقون».

وتراجعت الأسهم في «نافير» بنسبة 4 في المئة صباح الأربعاء، بينما هبطت أسهم شركة «لوتيه شوبينغ» بنسبة 3.3 في المئة.

ومن المتوقع أن تصل قيمة سوق التسوق عبر البث المباشر في كوريا الجنوبية إلى 10 تريليونات وون أو 7.7 مليار دولار، مرتفعة من 2.8 تريليون وون في 2021، وتستحوذ «نافير» حالياً على نحو 60 في المئة من حصة السوق، وفقاً لشركة «كيوبو للأوراق المالية».