اتُّهمت تويتر بالفشل في دفع مكافآت الموظفين السنوية التي تصل قيمتها إلى ملايين الدولارات بعد استحواذ ماسك على الشركة، وذلك على الرغم من التأكيدات المتكررة من المديرين التنفيذيين السابقين بأن الشركة لن تتخلف عن دفع مستحقات العاملين، وفقاً لدعوى قضائية جديدة رُفعت نيابة عن الموظفين.

رُفعت الدعوى في محكمة اتحادية في سان فرانسيسكو يوم الثلاثاء من قبل مارك شوبينغر، الذي كان مديراً للتعويضات في تويتر حتى مغادرته الشركة أواخر الشهر الماضي، تسعى الدعوى للحصول على صفة دعوى جماعية لموظفي تويتر السابقين والحاليين الذين لم يتلقوا مكافأة 2022.

وقالت شانون ليس ريوردان، المحامية التي تمثل شوبينغر، في بيان لشبكة CNN «نقدر أن نحو ألفي موظف كانوا مؤهلين للحصول على مكافآت السنوية.. لكن ليس لدي رقم محدد، نتوقع أن يكون المبلغ المستحق بعشرات الملايين».

لم يستجب موقع تويتر، الذي استبعد كثيراً من فريق العلاقات العامة الخاص بالشركة، لطلب CNN التعليق على القضية المرفوعة مؤخراً.

وجاء في الشكوى أنه بعد الإعلان عن استحواذ ماسك على شركة التواصل الاجتماعي في أبريل نيسان الماضي، «أثار العديد من الموظفين مخاوف» بشأن مصير «تعويضاتهم ومكافآتهم السنوية» إذا تم إغلاق الصفقة، وأيضاً تساؤلات عن الوقت الذي سيحصلون فيه على هذه المكافآت.

في الأشهر التي سبقت إتمام ماسك لاستحواذه على تويتر، وعد المسؤولون التنفيذيون في الشركة الموظفين مراراً وتكراراً بدفع مكافآت 2022 عند الوصول لنسبة 50 في المئة من الهدف وفقاً للشكوى، وقالت الشكوى إن «الوعد تكرر بعد استحواذ ماسك».

وتقول الدعوى إنه على الرغم من الوعود، فإن موقع تويتر لم يدفع بعد المكافآت، ووفقاً للشكوى، غادر شوبنغر الشركة الشهر الماضي بعد «تراجع تويتر عن الوعود المختلفة التي قدمها للموظفين، بما في ذلك دفع المكافآت الموعودة».

الدعوى القضائية هي الأحدث في سلسلة من الإجراءات القانونية التي اتخذها موظفو «تويتر» السابقون بعد أن استحوذ إيلون ماسك على الشركة وخفض 80 في المئة من الموظفين في محاولة عاجلة لخفض التكاليف.

رفعت ليس ريوردان سابقاً عدة دعاوى جماعية مقترحة ضد تويتر، بما في ذلك نيابة عن الموظفات السيدات والموظفين المعاقين، وقد رُفعت دعوى أخرى من قبل مجموعة من الموظفين السابقين الذين اتهموا تويتر بخرق العقد، وبحسب المزاعم، فقد فشل في تنفيذ الوعود بالسماح بالعمل عن بُعد وتقديم مزايا إنهاء خدمة ثابتة بعد صفقة الاستحواذ.

نفى موقع تويتر انتهاك مزاعم خرق العقد في الدعوى التي رفعها موظفون سابقون بشأن العمل عن بُعد وإنهاء الخدمة، وتم رفض الدعاوى الجماعية المقترحة نيابة عن الموظفات والمعوقين من قبل القضاة الفيدراليين الشهر الماضي، وقد أعيد النظر في الدعاوى القضائية مرة أخرى في وقتٍ لاحق.