وقعت شركة أستون مارتن البريطانية لصناعة السيارات الرياضية الفخمة صفقة مع «لوسيد غروب»، شركة السيارات الكهربائية الفاخرة الناشئة في كاليفورنيا، إذ ستوفر «لوسيد» المحركات الكهربائية بموجب الاتفاقية وأنظمة البطاريات لسيارات أستون مارتن الكهربائية المستقبلية.

أعلنت أستون مارتن العام الماضي أنها تخطط لإنتاج أول طراز كهربائي بالكامل بحلول عام 2025، ويعد صندوق الاستثمارات العامة في المملكة العربية السعودية هو أكبر مساهم في لوسيد وثاني أكبر مساهم في أستون مارتن، بعد رئيس مجلس إدارة الشركة، الملياردير لورانس سترول، وضاعف تكتل السيارات الصيني جيلي، الذي يمتلك فولفو ولوتس، من بين علامات تجارية أخرى، حصته في أستون مارتن الشهر الماضي إلى نحو 17 في المئة، وستحصل «لوسيد» على 3.7 في المئة من أسهم أستون مارتن كجزء من الاتفاق المعلن عنه حديثاً.

وقالت «لوسيد» في إعلانها يوم الاثنين عن الصفقة، إن شركة أستون مارتن قد اختارتها «من خلال عملية تنافسية»، تبلغ قيمة العقود مع أستون مارتن أكثر من 450 مليون دولار في المجمل، وفقاً لـ«لوسيد»، وتخطط أستون مارتن لتطوير هندسة المركبات الكهربائية الخاصة بها باستخدام مكونات «لوسيد».

وقامت شركة صناعة السيارات البريطانية بالفعل باتفاقيات أخرى مع مرسيدس بنز لمختلف المكونات المستخدمة في سياراتها التي تعمل بالبنزين والكهرباء.

كعلامة تجارية مستقلة نسبياً للسيارات، تعد أستون مارتن شركة نادرة من نوعها في صناعة السيارات، إذ يعتبر معظم منافسيها جزءاً من عمالقة السيارات العالمية مثل مجموعة فولكس فاغن التي تمتلك بنتلي، و«بي إم دابليو» التي تمتلك رولز رويس.

ويمكن لهذه العلامات التجارية الاعتماد على القوة الشرائية والتكنولوجيا للشركات الأم، يمكن أن تساعد صفقات أستون مارتن مع صانعي السيارات الآخرين في اكتساب بعض مزايا مشاركة التكنولوجيا التي يتمتع بها منافسوها.

حازت السيارة الكهربائية الفاخرة «لوسيد إير»، التي يبلغ سعرها المبدئي نحو 90 ألف دولار، على العديد من الجوائز، بما في ذلك سيارة العام من «موتور ترند» في عام 2021، وقد عانت الشركة مؤخراً من أجل بيع السيارات، إذ ألقى المسؤولون التنفيذيون باللوم على «ظروف الاقتصاد الكلي»، وسجلت الشركة أرباح الربع الثالث أقل بكثير من تقديرات الصناعة مع خفض توقعات الإنتاج.

وعلى الرغم من خسارة أستون مارتن للأموال لأنها تستثمر في تطوير نماذج مستقبلية، فإنها تفاخرت بمبيعات قوية، لا سيما طراز DBX SUV الخاص بها، قالت أستون مارتن إنها تخطط لاستثمار أكثر من ملياري جنيه إسترليني، أي ما يعادل نحو 2.5 مليار دولار، على مدى السنوات الخمس المقبلة حيث تنتقل إلى تقديم نماذج هجينة كهربائية.

وارتفعت أسعار أسهم أستون مارتن بنحو 11 في المئة بحلول منتصف نهار الاثنين عقب أنباء الصفقة، كما ارتفع سهم «لوسيد» بنحو 7 في المئة.

(بيتر فالديز دابينا، CNN)