أعلن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان يوم الاثنين عن إطلاق بطولة كأس العالم للرياضات الإلكترونية، الحدث الذي يعد الأكبر من نوعه على مستوى العالم، والذي تنظمه المملكة في الرياض سنوياً ابتداءً من صيف عام 2024، وفقاً لوكالة الأنباء السعودية واس.

تسعى المملكة لأن تصبح الوجهة الرائدة لأبرز المنافسات الرياضية والعالمية تطبيقاً لرؤية السعودية 2030، وهو الأمر الذي يدعم قطاعي السياحة والترفيه.

ولى العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان يجلس بجوار رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا
ولي العهد السعودي بصحبة جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا خلال مراسم إعلان إطلاق بطولة كأس العالم للرياضات الإلكترونية في الرياض صيف عام 2024 (الصورة من واس)

وأعلن ولي العهد السعودي إنشاء مؤسسة كأس العالم للرياضات الإلكترونية وهي مؤسسة غير ربحية، إذ ستتولى تنظيم البطولة، بالإضافة لكونها المحرك وحلقة الوصل لنقل قطاع الرياضة إلى مرحلة جديدة من التعاون بين جميع الشركاء والجهات المعنية بمنظومة الألعاب والرياضات الإلكترونية.

جاء هذا الإعلان خلال مؤتمر الرياضة العالمية الجديدة، التي تستضيفها المملكة، بحضور ولي العهد السعودي وعدد كبير من قيادات وكبار الشخصيات في القطاع الرياضي وقطاع الألعاب والرياضات الإلكترونية حول العالم.

وقال الأمير محمد بن سلمان، «إن بطولة كأس العالم للرياضات الإلكترونية هي الخطوة الطبيعية التالية في رحلة المملكة لتصبح المركز العالمي الأول للألعاب والرياضات الإلكترونية، حيث ستقدم تجربة لا مثيل لها، تفوق ما هو متعارف عليه في القطاع».

كما أكد الأمير محمد بن سلمان أن البطولة ستسهم في تعزيز التزام الدولة بتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030، بما في ذلك تنويع الاقتصاد، وتعزيز قطاع السياحة وتوفير الفرص الوظيفية في مختلف القطاعات، وتقديم ترفيه عالي المستوى للمواطنين والمقيمين والزائرين على حد سواء.

وفقاً لوكالة الأنباء السعودية فإن هذه البطولة ستسهم ضمن باقي الأنشطة الرياضية في توفير نحو 50 مليار ريال للناتج المحلي بحلول عام 2030، وتوفير 39 ألف فرصة عمل جديدة في القطاع، بالإضافة لتحويل مدينة الرياض إلى عاصمة للألعاب الإلكترونية.

الألعاب الالكترونية معشوقة ولي العهد والسعوديين

بحسب موقع يوغوف، وهي شركة عالمية متخصصة في أبحاث السوق وتحليل البيانات على شبكة الإنترنت، فإن نحو 13 في المئة من السعوديين المقيمين في المملكة يقولون إنهم يقضون معظم أوقاتهم في ممارسة ألعاب الفيديو، إما على أجهزة البلاي ستيشن، أو الكمبيوتر، أو الهاتف المحمول، أو أي وسيلة إلكترونية نقالة.

وصرح ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في مقابلته مع قناة فوكس نيوز الأميركية في سبتمبر أيلول الماضي، بأن ألعاب الفيديو هي هوايته المفضلة التي يقضي فيها بعض الوقت بعيداً عن مشاغل ومتاعب العمل، وقد بدا على الأمير محمد حبه الشديد لهذه الرياضة الإلكترونية ومدى تقديره لممارستها مع من يحبهم.

وأظهرت الإحصائيات من قبل شركة الأبحاث يوغوف، أن السعوديين قادرون على موازنة أوقاتهم في ممارسة هوايتهم المفضلة، إذ يقضون ما بين 2 إلى 6 ساعات في الأسبوع في ممارسة ألعاب الفيديو.

انطلاق البطولة في صيف 2024

من المقرر أن تنطلق بطولة الألعاب الإلكترونية خلال موسم الصيف لعام 2024، وستقام البطولة في صالات مغلقة، مصحوبة بالعديد من الأنشطة والفعاليات.

وتسعى السعودية إلى أن تجعل هذه الفعاليات فرصة جيدة في جذب شريحة جديدة من الزائرين المهتمين بقطاع الألعاب الإلكترونية وتنشيط القطاع السياحي في مدينة الرياض خلال فصل الصيف، ما سيسهم في تعزيز معدلات إشغال دور الضيافة، الذي يشهد عادةً انخفاضاً يصل إلى 16 في المئة خلال فترة الصيف، بالإضافة إلى انخفاض الإنفاق السياحي بنسبة 18في المئة في فترة الصيف.

وتوفر البطولة فرصة لتعويض التراجع الملموس في معدل الإنفاق في المطاعم والمقاهي الذي يصل إلى 13في المئة في فترة الصيف ومعدل الإنفاق الاستهلاكي الذي يصل إلى 9 في المئة في فترة الصيف.

بطولة كأس العالم للرياضات الإلكترونية تعد استكمالاً لنجاح الفعاليات الرياضية والترفيهية السابقة، وخاصةً النجاح الذي حققه (موسم الجيمرز) في نسختيه الأولى والثانية.