استبدلت شركة سبوتيفاي أكثر من 23 في المئة من موظفيها خلال عام 2023، معوضة ذلك بتعزيز استثماراتها في مجال الذكاء الاصطناعي، وهي الخطوة التي لقيت دعماً ملحوظاً من المستثمرين.

وأعلنت شركة البث الصوتي عن تسريح عمالة بواقع 590 وظيفة في يناير كانون الثاني، و200 وظيفة في يونيو حزيران، فضلاً عن 1500 وظيفة أخرى هذا الأسبوع، ما يمثل نحو 23.4 في المئة من إجمالي موظفي الشركة الذين بلغ عددهم 9800 موظف بنهاية عام 2022.

في غضون ذلك، اتجهت سبوتيفاي للاستثمار في أدوات الذكاء الاصطناعي، وقدمت في فبراير شباط أداة (دي جي إيه آي)، ثم استخدام أداة الترجمة الصوتية (ويسبر) التي طورتها شركة أوبن إيه آي، لترجمة حلقات مختارة من حلقات البودكاست الإنجليزية إلى الإسبانية والفرنسية والألمانية.

وكشفت سبوتيفاي في نوفمبر تشرين الثاني عن شراكة مع غوغل كلاود لإصلاح الطريقة التي توصي بها المنصة بالكتب الصوتية والبودكاست من خلال استخدامها أحد نماذج لغات البرمجة للذكاء الاصطناعي (فيرتيكس).

وفي رسالة بالبريد الإلكتروني إلى شبكة CNN، قال أنيل جاين، المدير العام العالمي للصناعات الاستهلاكية الاستراتيجية لدى غوغل كلاود، إن أداة (فيرتيكس) الخاصة بها تسمح لشركات الإعلام والترفيه ببناء قدرات اكتشاف المحتوى عبر الفيديو والصوت والصور والنص.

أسهم سبوتيفاي تستفيد من الذكاء الاصطناعي

تهدف استثمارات سبوتيفاي في الذكاء الاصطناعي إلى تعزيز هوامش الربح لأقسام البث الصوتي والكتب الصوتية، فيما يعد إصلاحاً شاملاً في الاستراتيجية، ويبدو أن مستثمري وول ستريت واثقون أنه يعمل بشكل جيد.

وعليه، ارتفعت أسهم الشركة الأم سبوتيفاي تكنولوجي بأكثر من 30 في المئة خلال الأشهر الستة الماضية وبنسبة تزيد على 135 في المئة منذ ديسمبر كانون الأول من عام 2022.

وقال ممثل عن سبوتيفاي في رسالة بالبريد الإلكتروني إلى شبكة CNN، إن الشركة تخطط لتوسيع التكنولوجيا في المستقبل في انتظار تعليقات المبدعين والجمهور.

وفي مذكرة بحثية، قال المدير الإداري ومحلل الإنترنت لدى جي بي مورغان، دوغلاس أنموت، إنه إلى جانب الاستثمارات في إعلانات الفنانين، فإن الاستثمارات في البودكاست لديها القدرة على تحفيز المشاركة على المدى الطويل.

فيما أعرب كبير المحللين في إيه بي آي رييرش، ريس هايدن، عن ثقته بأن نماذج لغات البرمجة الكبيرة الخاصة بالذكاء الاصطناعي يمكن أن تعمل على زيادة المشاركة عبر منصة سبوتيفاي خلال الفترة المقبلة، وهو ما يدعم صعود أسهمها.

(سيرغيو باديلا-CNN)