بشاشة شفافة مقاس 17.3 بوصة، أزاحت شركة لينوفو الصينية الستار عن «لينوفو بروجكت كريستال»، أول كمبيوتر محمول شفاف في العالم، الذي يتميز بتصميم فريد من نوعه ومدعوم بالذكاء الاصطناعي ما يتيح وصولاً فورياً إلى مساعد مايكروسوفت الذكي، ويعمل بمعالجات «إنتل كور ألترا» الجديدة.

وتهدف الشركة إلى جعل المنتج متاحاً في الأماكن التي تكون هناك حاجة فيها إلى مشاركة المعلومات دون قلب شاشة الجهاز، مثل عيادات الأطباء أو مكاتب استقبال الفنادق أو الفصول الدراسية، إذ يمكن عكس المعروض في الشاشة عبر نظام التشغيل، للسماح للأشخاص في الجانب المقابل برؤية المحتوى، ويمكن باستخدام كاميرا مدمجة أيضاً أن تكون هناك مساحة لتطبيقات الواقع المعزز لتعرف الأجسام والكائنات وإضافة رسومات ومخططات إليها عبر الشاشة الشفافة.

لينوفو تطلق أول كمبيوتر شفاف في العالم
تبحث «لينوفو» إضافة خاصية تحويل الشاشة الشفافة إلى أخرى تقليدية معتمة بضغطة زر.

وقالت لينوفو إنها تبحث إضافة طبقة إضافية للشاشة تمكن المستخدم من تحويل الشاشة الشفافة إلى أخرى تقليدية معتمة بضغطة زر.

فيما علق عدد من رواد التواصل الاجتماعي بأن الشاشة الشفافة من شأنها أن تهدد خصوصية المستخدمين.

.

مواصفات أول كمبيوتر محمول شفاف

خلال مشاركة «لينوفو» في المؤتمر العالمي للهواتف المحمولة 2024 المقام حالياً في مدينة برشلونة الإسبانية، أعلنت الشركة عن جهازها الفريد، الذي يشتمل أيضاً على لوحة مفاتيح رقمية شفافة، تعمل باللمس دون وجود أزرار تقليدية.

لينوفو تطلق أول كمبيوتر شفاف في العالم
يشمل جهاز الكمبيوتر على لوحة مفاتيح رقمية شفافة تعمل باللمس.

وفي حين لا توجد معلومات حول مواصفات هذا الجهاز، فمن المرجح أن يعمل بنظام التشغيل ويندوز 11، ومن المتوقع أيضاً أن يعتمد على أحدث سلسلة معالجات «ألترا كور» من إنتل، ما يجعله أيضاً أول جهاز كمبيوتر متوافق مع الذكاء الاصطناعي مزود بوحدة معالجة عصبية (NPU).

وتلعب الابتكارات دوراً رئيساً في إظهار قدرات شركة لينوفو في مجال البحث والتطوير، إذ اشتهرت بإنتاج بعض أجهزة الكمبيوتر الأولى من نوعها، التي شملت أول كمبيوتر محمول قابل للطي في العالم «ثينك باد إكس 1 فولد» و«لينوفو يوغا بوك 9 آي»، وهو كمبيوتر محمول مزود بشاشتين، وفق ما أورد موقع «أوفيس نيوز» الإلكتروني.

تحديات الشاشات الشفافة

لكن هناك بعض التحديات المحددة التي تواجه بناء شاشة شفافة في جهاز كمبيوتر محمول أبرزها جودة الصورة التي تعد بين أهم المواصفات التي يبحث عنها المستخدمون، وهذا السبب وراء اختيار لينوفو شاشة ميكرو ليد بدلاً من أوليد، وتبلغ جودة الصورة 720 بكسل، وأوضح المدير التنفيذي لمنتجات وحلول الشركات المتوسطة لدى لينوفو إيه جي زينغ أن استخدام شاشات أوليد كان من شأنه أن يحد جودة الصورة إلى 480 بكسل، ولا تزال جودة 720 بكسل ضمن المواصفات المقبولة على شاشة بمقاس 17.3 بوصة.

وبذلك تنضم لينوفو لسلسلة طويلة من الشركات التي عرضت شاشات الشفافة لأحد منتجاتها، وكانت سامسونغ قد قدمت مفهوم الكمبيوتر المحمول الشفاف منذ أكثر من عقد من الزمن في معرض (سي إي أس)، حتى لينوفو نفسها كشفت في عام 2015 مفهوم الهاتف الذكي الشفاف في عام 2015، ولكن مع مرور الوقت شهدنا بعض المحاولات لتسويق هذه التكنولوجيا. وظهرت الشاشات الشفافة في عروض المتاجر ونوافذ عربات القطار بالصين واليابان، وقالت شركة (آل جي) إنها تخطط بالفعل لشحن تلفزيون (أوليد سيجنتشر تي) الشفاف خلال عام 2024.