وسّع عملاقا التكنولوجيا أبل وسامسونغ ساحة المنافسة بينهما في مجال الأجهزة القابلة للارتداء ففي حين أعلنت سامسونغ رسمياً نيتها إطلاقَ جهاز ذكي قابل للارتداء على شكل خاتم أسمته «غالاكسي رنغ» خلال النصف الثاني من العام الحالي، تسعى أبل إلى تقديم إطلاق جهازها المشابه «أبل رنغ» من خلال التقدم للحصول على براءة اختراع تتعلق به.

سامسونغ تعطي إشارة البدء

كشفت عملاق التكنولوجيا سامسونغ خطتها لإطلاق مجموعة من الأدوات من شأنها تمكين المستخدمين من إدارة صحتهم وصحة من يعتنون بهم بطريقتهم الخاصة، وسيتسنى لهم متابعة تمارينهم اليومية، ومعدل نومهم، أو مراقبة صحة ذويهم من المرضى، جاء هذا خلال مؤتمر إم دبليو سي في مدينة برشلونة الإسبانية.

سامسونغ تكشف عن خاتم غلاكسي رنغ، رويترز
سامسونغ تكشف عن خاتم غلاكسي رنغ، رويترز

تحاول سامسونغ جلب ابتكاراتها إلى أصغر أشكال الأجهزة القابلة للارتداء، وهو خاتم ذكي من شأنه متابعة العلامات الحيوية للمستخدمين.

وتستخدم سامسونغ خاصيتي ماي فايتاليتي سكور، وبوستر كارد لجمع البيانات الصحية للمستخدمين، وتلجأ لتقنيات الذكاء الاصطناعي لتحليل البيانات وتقديم إرشادات مخصصة لكل مستخدم، يسهل تنفيذها ليلاً ونهاراً.

أبل تخطو خطى سريعة

تتزايد التكهنات بشأن إطلاق أبل خاتمها الذكي أيضاً، إذ قدمت الشركة براءة اختراع للخاتم الذكي في مكتب براءات الاختراع والتجارة الأميركي، وفقاً لأبل إنسايدر، وكما ناقش مهندسو الشركة إمكانية تطوير نظارة ذكية تستفيد من تقنيات الذكاء الاصطناعي والكاميرات الذكية للتعرف على الأشياء في العالم المحيط.

من المتوقع أن تعزز الفكرتان مجال الأجهزة القابلة للارتداء لشركة أبل، فحتى الآن تصل أرباح الشركة من الأجهزة القابلة للارتداء، ساعات أبل ووتش وسماعات إيربودز، 10 في المئة من أرباح الشركة، مقارنة بـ5 في المئة قبل عشرة أعوام، يمكن للأجهزة القابلة للارتداء أن تساعد الشركة في الوصول إلى عملاء جدد، وتعزيز النمو، وإبقاء الأشخاص أكثر ارتباطاً بنظام أبل المتكامل.

سوق الخواتم الذكية

وقُدر حجم سوق الخواتم الذكية العالمية بـ233.73 مليون دولار أميركي في عام 2022 مع توقعات بتخطيه مليار دولار و96 مليون دولار في عام 2028، بمعدل نمو سنوي مركب قدره 29.39 في المئة خلال الفترة من 2022 إلى 2028.

خاتم غلاكسي رنغ، سامسونغ
خاتم غلاكسي رنغ، سامسونغ

الخاتم الذكي هو جهاز ذكي جديد يمكن ارتداؤه، ويجمع بين التكنولوجيا والصحة، عادة ما يكون بحجم الخواتم التقليدية، يمكن للمستخدمين إدارة التطبيقات وإجراء المكالمات الهاتفية من خلال التحكم بالإيماءات، يمكن توصيله بالهاتف المحمول لإعلام المستخدمين بالمكالمات الواردة والرسائل القصيرة، وفي الوقت نفسه، يمكنه تسجيل البيانات في الوقت الفعلي مثل التمارين والنوم ومعدل ضربات القلب في الحياة اليومية، وتوجيه الحياة الصحية من خلال البيانات، تتميز الحلقة الذكية ذات الاتصال قريب المدى بوظائف الدفع عبر الهاتف المحمول، وفتح قُفل الباب، وبدء تشغيل السيارة.

تقود شركة الرعاية الصحية الفنلندية أورا سوق الخواتم الذكية في الوقت الحالي، قدمت أورا لأول مرة خاتم أولينغ في عام 2016.

وعلى الرغم من إصدارها الجيل الثالث مع التركيز على وظائف الرعاية الصحية مثل مراقبة النوم ومعدل ضربات القلب، فإنها لم تحقق بعد نتائج واضحة، وتتوقع الصناعات أن يتم افتتاح سوق الخواتم الذكية بشكل جدي بسبب مشاركة العملاقين سامسونغ وأبل.