سخر الملياردير الأميركي إيلون ماسك مالك منصة «إكس» للتواصل الاجتماعي من تعطل موقع فيسبوك، وكتب عبر حسابه على المنصة «إذا كنت تقرأ هذا المنشور فذلك دليل على أن خوادمنا تعمل».

وتعطل تطبيقا فيسبوك وإنستغرام التابعان لشركة «ميتا» عن العمل بشكل مفاجئ، يوم الثلاثاء، حيث واجه المستخدمون صعوبة في الوصول إلى أشهر مواقع التواصل الاجتماعي.

كما تعطل تطبيق ثريدز، نسخة شركة ميتا المنافسة لمنصة إيلون ماسك، إكس (تويتر سابقاً)، إذ أظهر للمستخدمين رسالة تقول “حدث خطأ ما، يرجى المحاولة مرة أخرى لاحقاً”.

أظهرت صفحة حالة ميتا، الثلاثاء “اضطرابات كبيرة” تؤثر على تسجيل الدخول إلى فيسبوك.

وأفاد موقع «داون ديتكتور» Down Detector الذي يتتبع أعطال المواقع الإلكترونية بتعطل فيسبوك وإنستغرام المملوكين لشركة ميتا لدى آلاف المستخدمين.

وأبلغ ما يصل إلى 500 ألف من مستخدمي فيسبوك عن مشكلات في تسجيل الدخول أو الوصول إلى الموقع، الثلاثاء، وفقًا للموقع.

كما تم إصدار حوالي 50 ألف بلاغ انقطاع فيما يتعلق بإنستغرام و10 آلاف بلاغ آخر لفيسبوك مسنجر، على الرغم من أن عدد التقارير قد بدأ بالفعل في الانخفاض خلال ساعة من بدايتها.

كما سجلت العديد من الحسابات عملية خروج من الحسابات، مع عدم إمكانية العودة رغم تسجيل كلمة السر.

ويتعقب موقع داون ديتيكتور الأعطال من خلال تجميع تقارير حالة المواقع من عدد من المصادر من بينها بلاغات الأعطال التي يقدمها المستخدمون للموقع.

كما ذكر حساب مرصد الإنترنت الذي يتتبع الأمن السيبراني والحوكمة الرقمية أن فيسبوك وإنستغرام وماسنجر تواجه حالياً انقطاعات تتعلق بجلسات تسجيل الدخول في بلدان متعددة، وأشار إلى أن الحادث لا يتعلق بانقطاع الإنترنت.

وعلقت شركة «ميتا» المالكة لفيسبوك على هذا الشأن مؤكدة وجود أعطال في فيسبوك وإنستغرام.

وكتب مدير الاتصالات في شركة ميتا آندي ستون عبر منصة «إكس» قائلاً «نحن على علم أن الأشخاص يواجهون مشكلة في الوصول إلى خدماتنا، ونعمل على ذلك الآن».

وذلك قبل أن تعود خدمات موقعي فيسبوك وإنستغرام التابعين لشركة ميتا إلى العمل مجدداً بعد انقطاع دام أكثر من ساعتين عند مئات الآلاف من المستخدمين في جميع أنحاء العالم، يوم الثلاثاء، وفقا لرويترز.