تعتزم شركة سبيس إكس بيع وصلات الليزر التي تضمن تمرير البيانات في الفضاء لمزودي الأقمار الصناعية، في خطوة تهدف إلى تنويع إيراداتها وجمع الأموال لتنفيذ المشاريع الكبرى.

وذكرت رئيسة شركة سبيس إكس جوين شوتويل، أثناء حديثها أمام لجنة في مؤتمر «ساتالايت شو» في واشنطن في تصريحات نقلتها وكالة رويترز، أن الشركة باعتبارها مورّداً ستبيع هذه التكنولوجيا لشركات أخرى.

وصلات الليزر وتنويع الإيرادات

تسمح وصلات الليزر التي تربط بين الأقمار الصناعية، بنقل الاتصالات من قمر صناعي إلى آخر، إما في المستوى المداري نفسه، أو في مستوى مجاور، دون الحاجة إلى إنشاء محطات أرضية فوق القطبين.

وأعلنت سبيس إكس في مطلع عام 2021 تضمين أول عشرة أقمار صناعية من ستارلينك بهذه التكنولوجيا، قبل أن تعممها على آلاف الأقمار الصناعية ما يضمن تمرير البيانات فيما بينها في الفضاء بسرعة الضوء، مع الحد الأدنى من المحطات الفضائية.

وسمحت زيادة قدرة الإطلاق لمهمات فالكون 9 المخصصة لبناء كوكبة الإنترنت عبر الأقمار الصناعية ستارلينك بانتشار التكنولوجيا على نحو سريع، ففي عام 2023، أطلقت سبيس إكس 63 مهمة لصاروخ فالكون 9 مخصصة لمشروع ستارلينك.

واختارت شركات الفضاء بيع مكونات المركبات الفضائية لتنويع الإيرادات وجمع الأموال لتمويل مشاريع أكبر تحتاج إلى رأس مال كثيف، على سبيل المثال، تعمل سبيس إكس على تطوير واختبار الجيل التالي من صاروخ ستارشيب المصمم ليكون أرخص ولكن أقوى بكثير من صاروخها فالكون 9.

وقالت شوتويل لوكالة رويترز بعد حلقة النقاش «نحن لا نبيع مكونات منتجاتنا بشكل عام، لذا فهذا شيء جديد بالنسبة لنا»، مضيفة أن شركة سبيس إكس تجري بالفعل محادثات مع العملاء المحتملين.