ارتفعت أسهم مجموعة ترامب للإعلام والتكنولوجيا بنسبة 58 في المئة يوم الثلاثاء في أول ظهور لها في بورصة ناسداك بعد مرور أكثر من عامين على الإعلان عن اندماجها مع شركة وهمية.

عند 67 دولاراً للسهم، بلغت القيمة السوقية للشركة 9.08 مليار دولار، وتم إيقاف التداول على الأسهم لفترة وجيزة بسبب التقلبات بعد جرس الافتتاح مباشرة، وقدرت آخر قيمة لحصة ترامب في المجموعة بـ5.28 مليار دولار، على الرغم من أن قيود الإغلاق لمدة ستة أشهر قد تمنعه من البيع أو الاقتراض مقابل حصته.

ويعتبر هذا الحدث تاريخياً بالنسبة لإمبراطورية الأعمال التجارية لدونالد ترامب، إذ إنها المرة الأولى التي يتم طرح جزء منها للاكتتاب العام منذ ما يقرب من 30 عاماً.

ويمتلك ترامب، الذي يستحوذ على 58 في المئة من الشركة العامة الجديدة، الآن حصة تقدر قيمتها بـ5.4 مليار دولار، على الورق على الأقل.

كما ارتفعت أسهم شركة ديجيتال وورلد أكويزيشن كورب، وهي الشركة الوهمية التي على وشك أن تصبح شركة ترامب ميديا، بنسبة 200 في المئة تقريباً حتى الآن هذا العام، يتضمن ذلك زيادة بنسبة 35 في المئة يوم الاثنين بعد إغلاق الصفقة.. وارتفعت الأسهم بنسبة 25 في المئة أخرى في تداول ما قبل السوق يوم الثلاثاء.

ويأتي الارتفاع الكبير في سعر السهم على الرغم من استنزاف شركة ترامب ميديا للأموال، وأن منتجها الرئيسي، ألا وهو منصة التواصل الاجتماعي تروث سوشيال، يفقد المستخدمين.

وكانت شركة ترامب ميديا حققت إيرادات بقيمة 3.4 مليون دولار فقط خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الماضي، وفقاً للملفات.

وخسرت الشركة 49 مليون دولار خلال تلك الفترة، ومع ذلك تقدر القيمة السوقية لشركة ترامب للإعلام بنحو 9 مليارات دولار.

الحجم الحقيقي لتروث سوشيال

تواجه شركة تروث سوشيال تحديات عدّة ولا تزال تتضاءل أمام منافسيها، إذ كان لديها 494 ألف مستخدم نشط شهرياً فقط في الولايات المتحدة على نظامي التشغيل آي أو إس وأندرويد مجتمعين في فبراير شباط، وفقاً لإحصائيات موقع سام ويب المقدمة إلى CNN. وهذا جزء صغير من 75 مليوناً على إكس (المعروف سابقاً باسم توتير) و142 مليوناً على فيسبوك.

وحتى إن ثريدز كان لديها أكثر من 10 أضعاف عدد المستخدمين النشطين شهرياً الذي كان لدى تروث سوشيال في فبراير، وفقاً لموقع سام ويب.

ليس هذا فحسب، بل إن تروث سوشيال آخذة في التقلص؛ إذ أظهرت إحصائيات موقع مماثل أن عدد المستخدمين النشطين شهرياً انخفض بنسبة 51 في المئة على أساس سنوي في فبراير شباط، وبلغ عدد الزوار الفريدين لموقع تروث سوشيال الإلكتروني 648000، بانخفاض 20 في المئة على أساس سنوي.