توقع الملياردير الأميركي والرئيس التنفيذي لشركة تسلا إيلون ماسك، يوم الاثنين، أن يصل تطوير الذكاء الاصطناعي إلى الحد الذي يصبح فيه أذكى من أذكى إنسان بحلول العام المقبل أو 2026.

وقال ماسك في مقابلة مع الرئيس التنفيذي لصندوق الثروة النرويجي نيكولاي تانجن على تطبيق إكس، إن الذكاء الاصطناعي مقيد بتوفر الكهرباء، وإن من المتوقع تجربة الإصدار التالي من غروك، برنامج الدردشة الآلي الذي يعمل بالذكاء الاصطناعي لشركته الناشئة إكس إيه آي بحلول مايو أيار.

تطور الذكاء الاصطناعي

وأضاف ماسك عندما سُئل عن الجدول الزمني لتطوير الذكاء الاصطناعي العام «إذا عرَفته على أنه أكثر ذكاء من أذكى إنسان، فأعتقد أن من المحتمل أن يكون ذلك في العام المقبل أو في غضون عامين».

.

وتابع الملياردير الأميركي الذي شارك أيضاً في تأسيس شركة أوبن أيه آي لأبحاث الذكاء الاصطناعي أن الافتقار إلى الرقائق الإلكترونية المتقدمة يعوق تجربة الإصدار الثاني من غروك.

وأسس ماسك شركة إكس أيه آي العام الماضي لمنافسة أوبن إيه آي التي رفع دعوى قضائية ضدها متهماً إياها بالتخلي عن مهمتها الأصلية المتمثلة في تطوير الذكاء الاصطناعي لصالح البشرية، وليس من أجل الربح، وتنفي أوبن إيه آي هذه المزاعم.

وأضاف أنه على الرغم من أن النقص في الرقائق كان عائقاً كبيراً أمام تطوير الذكاء الاصطناعي حتى الآن، فإن إمدادات الكهرباء ستكون حاسمة في العام أو العامين المقبلين.

إيلون ماسك والذكاء الاصطناعي

وأوضح الملياردير الأميركي «الذكاء الاصطناعي هو التكنولوجيا الأسرع تقدماً التي رأيتها، وقد رأيت الكثير من تقنيات التكنولوجيا».

أشار ماسك إلى «تزايد أجهزة الذكاء الاصطناعي وأجهزة الكمبيوتر المخصصة للذكاء الاصطناعي بمعدل 10 أضعاف كل عام، إن لم يكن كل 6 إلى 9 أشهر».

وأضاف ماسك «العديد والعديد من الاختراقات البرمجية تكشف كل يوم»، معقباً «أعتقد أنه سيكون لدينا ذكاء اصطناعي أكثر ذكاءً من أي إنسان بحلول نهاية العام المقبل».

تسلا والمنافسة مع الصين

وعن السيارات الكهربائية، أكد ماسك أن شركات صناعة السيارات الصينية هي «الأكثر قدرة على المنافسة في العالم»، وتشكل «أصعب التحديات التنافسية» لشركة تسلا.

وسبق أن حذَّر ماسك من أن المنافسين الصينيين سيدمرون المنافسين العالميين إذا لم توضع حواجز تجارية.

وتتبع أكثر من 40 علامة تجارية صينية نهج خفض أسعار السيارات، وذلك لمواجهة تراجع الطلب على السيارات الكهربائية في العالم.

وأعلنت عملاقة صناعة السيارات الكهربائية الصينية بي واي دي وشركات أخرى مثل إكس بنج عن إطلاق طرازات جديدة من سيارتها بسعر أقل من الطرازات القديمة.