أعلنت شركة مايكروسوفت يوم الثلاثاء اعتزامها استثمار نحو 2.9 مليار دولار بالسوق اليابانية على مدى عامين بهدف توسيع بنيتها التحتية السحابية في مجال الذكاء الاصطناعي في اليابان، وهي الأحدث في سلسلة من التوسعات الخارجية لشركات التكنولوجيا الكبيرة لدعم تطوير الذكاء الاصطناعي.

وذكرت وكالة رويترز أن الاستثمار، الذي يعد الأكبر للشركة خلال 46 عاماً من عملياتها في البلاد، سيوظف تجاه صقل مهارات ثلاثة ملايين شخص في الذكاء الاصطناعي وإنشاء مختبر مايكروسوفت لأبحاث آسيا في طوكيو.

وأوضحت صحيفة (نيكي) اليابانية في مقابلة مع رئيس مايكروسوفت براد سميث، أن شركة التكنولوجيا الأميركية ستعلن عن خططها قريباً عندما يزور رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا أميركا.

وأشارت إلى أنه بموجب الخطة ستعمل مايكروسوفت على عمليات تركيب أشباه موصلات متقدمة للذكاء الاصطناعي في منشأتين قائمتين في شرق وغرب اليابان، كما تعتزم أيضاً الإعلان عن برنامج لإعادة تشكيل المهارات ذات الصلة بالذكاء الاصطناعي في اليابان لتدريب ثلاثة ملايين عامل على مدى ثلاث سنوات وإنشاء مختبر جديد في طوكيو للبحث والتطوير في مجال الروبوتات والذكاء الاصطناعي.

التوسع في قطاع الحوسبة السحابية

ويعمل مشغلو الخوادم حالياً على بتوسيع مراكز البيانات وأصول الحوسبة السحابية الخاصة بهم على مستوى العالم لدعم طفرة في التطبيقات الذكاء الاصطناعي وأعباء العمل عقب إطلاق تطبيق تشات جي بي تي أواخر عام 2022.

وتستثمر وحدة الحوسبة السحابية الخاصة بأمازون نحو 10 مليارات دولار بولاية ميسيسيبي و5.3 مليار دولار أخرى في المملكة العربية السعودية نحو مراكز البيانات في تلك المناطق، كما تعتزم بناء مركز للبيانات خارج لندن مقابل مليار دولار.