أظهرت بيانات لشركة كاونتربوينت لأبحاث السوق أن شحنات الهواتف الذكية لأبل في الصين تراجعت بنسبة 19 بالمئة خلال الربع الأول من العام لتقدّم بذلك أسوأ أداء لها منذ عام 2020 إذ تلقت الشركة ضربة نتيجة لإطلاق منتجات جديدة لشركة هواوي.

وانخفضت حصة أبل في أكبر سوق للهواتف الذكية على مستوى العالم إلى 15.7 بالمئة في الربع الأول مقابل 19.7 بالمئة قبل عام، وبذلك تتساوى أبل تقريباً مع شركة هواوي التي قفزت مبيعاتها بنسبة 70 بالمئة وفقاً لما ذكرته شركة كاونتربوينت.

ولم تعد أبل أكبر بائع للهواتف الذكية في الصين، إذ تفوقت عليها منافستها فيفو وتراجعت الشركة الأميركية للمركز الثالث خلال الربع الأول من العام وتلتها هواوي التي ارتفعت حصتها السوقية من 9.3 بالمئة إلى 15.5 بالمئة قبل عام، وحلّت علامة أونور التجارية في المركز الثاني.

وقال إيفان لام، المحلل لدى كاونتربوينت، «أثّرت عودة هواوي مباشرة على أبل في القطاع.. ويمكن لاحتمالية خيارات الألوان الجديدة ومبادرات المبيعات القوية أن تُعيد العلامة التجارية مرة أخرى إلى النطاق الإيجابي في الربع الثاني».

وأضاف أن أبل تشهد تحسناً بطيئاً لكنه مطّرداً.

الصين هي ثالث أكبر سوق لأبل وحققت فيها نحو 17 بالمئة من الإيرادات الإجمالية للشركة في الربع المنتهي في ديسمبر كانون الأول.

يأتي تراجع الحصة السوقية لأبل في الصين بعدما أظهرت بيانات منفصلة هذا الشهر أن المبيعات العالمية للشركة الأميركية من الهواتف الذكية تراجعت في الربع الأول من 2024 متأثرة بالمنافسة الشرسة مع صانعي هواتف أندرويد وفي مقدمتهم سامسونغ.

وحافظت سامسونغ على مكانتها كأكبر صانع للهواتف في الصين خلال الربع الأول.

وهوت أسهم أبل 0.4 بالمئة في تعاملات ما قبل السوق يوم الثلاثاء، وانخفض السهم نحو 14 بالمئة هذا العام وقدّم أسوأ أداء في أكثر من ثمانية أشهر يوم الجمعة.

وأطلقت أبل حملات في الصين خلال الربع الأول لجذب العملاء عن طريق تقديم خصومات بما في ذلك خفض أسعار أنواع معينة من هواتف آيفون بما يصل إلى 1300 يوان (180 دولاراً).

وطرحت هواوي سلسلة هواتف بورا 70 بعدما طرحت هواتف ميت 60 في أغسطس آب، واعتُبرت هواتف ميت 60 عودة للشركة الصينية إلى سوق الهواتف المتميزة وانتصاراً على العقوبات الأميركية المفروضة على هواوي لأن الهواتف تحتوي على رقاقة متطورة صينية الصنع.

وقالت وزيرة التجارة الأميركية جينا دايموندو يوم الأحد إن الرقاقة التي تغذي هاتف هواوي ليست على القدر نفسه من التطور كالرقائق الأميركية، مضيفة أن هذا الأمر يوضّح أن القيود على الشحنات الواردة إلى شركة الاتصالات العملاقة تجني ثمارها.

وتتوقع شركة تكإنسايتس الكندية للأبحاث أن تتجاوز الشحنات الإجمالية في الصين هذا العام 50 مليون وحدة بما في ذلك 10 ملايين وحدة من هواتف سلسلة بورا 70، وبذلك ستصبح هواوي أكبر بائع للهواتف الذكية في البلاد وسترتفع حصتها السوقية من 12 بالمئة في 2023 إلى 19 بالمئة.

ونمت سوق الهواتف الذكية في الصين 1.5 بالمئة في الربع الأول من العام وذلك في ثاني ربع على التوالي يشهد نمواً إيجابياً وفقاً لكاونتربوينت.

(رويترز)