بدأت شركة التكنولوجيا الصينية العملاقة هواوي بيع نموذجين من سلسلة هواتفها الذكية بورا 70 (Pura 70) المتطورة والمرتقبة بشدة يوم الخميس، والتي يتوقع العديد من المحللين أن تحتوي على شريحة صينية متقدمة مثل الموجودة في هاتفها ميت 60 (Mate 60).

وتتمتع سلسلة بورا التي طورتها الشركة التي يقع مقرها في شنتشن بالصين بكاميرات متقدمة وتشتهر بتصميمها، بينما تمتاز سلسلة ميت بالأداء وميزات الأعمال.

وكانت وسائل الإعلام الحكومية الصينية قد احتفلت بإطلاق سلسلة هواتف ميت 60 من هواوي العام الماضي باعتبارها انتصاراً على العقوبات الأميركية المفروضة على الشركة، إذ تحتوي الهواتف على شريحة متقدمة صينية الصنع تعتبر متأخرة بأجيال قليلة فقط عن الرقائق المتطورة التي يستخدمها عمالقة التكنولوجيا مثل أبل وغوغل، من حيث قوة الحوسبة.

سلسلة هواوي بورا 70

قدمت هواوي تلميحات عن بيع هواتف بورا هذا الأسبوع في حملة لإعادة تسمية العلامة التجارية (بي).

وتشمل سلسلة بورا 70 أربعة طرازات: 70، وبلس 70، وبرو 70، وألترا 70.

والسعر المبدئي لسلسلة بورا 70 هو 5499 يوان (760.06 دولار).

وتم توفير الطرازين برو وألترا للعملاء يوم الخميس، بينما ستبدأ مبيعات الطرازين بلس وبورا 70 في 22 أبريل نيسان.

الإقبال على سلسلة هواوي بورا 70

وقد بيعت جميع الوحدات من الطرازين برو وألترا بعد دقيقة واحدة من عرضها في متجر هواوي الرسمي عبر الإنترنت، واصطف المئات من محبي العلامة التجارية في متاجر هواوي الرئيسية في جميع أنحاء البلاد في بكين وشانغهاي وشنتشن.

وطُلب من المشترين في المتجر في شنغهاي فتح علبة المنتج وتسجيل الجهاز في المتجر، على الأرجح في محاولة لمنع العملاء من بيع الهواتف بسعر أعلى، كما أخبر موظفو شركة هواوي بعض المعجبين المنتظرين في الطوابير أنه لا يوجد ضمان بأنهم يستطيعون الحصول على الجهاز يوم الخميس بسبب حجم الطلب الكبير.

هواوي بورا 70

وأدى إطلاق هاتف ميت برو 60 في أغسطس الماضي إلى ارتفاع كبير في مبيعات الهواتف الذكية من هواوي.

ووفقاً لشركة الأبحاث كاونتر بوينت (Counterpoint)، شهدت هواوي ارتفاعاً في مبيعات الوحدات بنسبة 64 في المئة على أساس سنوي خلال الأسابيع الستة الأولى من عام 2024، وانخفضت مبيعات شركة أبل و آيفون في الصين بنسبة 24 في المئة خلال الفترة نفسها.

وتوقع إيفان لام، أحد كبار المحللين في شركة كاونتر بوينت، أن تبلغ الشحنات نحو 60 مليون وحدة من هواوي هذا العام، مع كون سلسلة بورا محفزاً مهماً، وفي العام الماضي باعت هواوي نحو 32 مليون هاتف ذكي.

وقال «من المتوقع أن تكون المبيعات الأولية جيدة حقاً، قد يكون هناك بعض النقص في القنوات المختلفة، لكن العرض سيكون أفضل بكثير مقارنة بوقت إطلاق ميت 60، لا نتوقع أي نقص طويل الأمد».

وبحسب ما ورد، تم تصنيع شريحة (Kirin 9000S) من هواوي من قبل الشركة الصينية الدولية لتصنيع أشباه الموصلات (SMIC) على الرغم من قيود التصدير الأميركية التي تسعى إلى الحد من قدرات تصنيع الرقائق في بكين.

وكان يُنظر إليه على أنه رمز للنهضة التكنولوجية للصين على الرغم من جهود واشنطن المستمرة لشل قدرتها على إنتاج أشباه الموصلات المتقدمة.

وبدأت إدارة بايدن مراجعة تفحصية للرقاقة في وقت سابق من هذا العام، وقالت الشهر الماضي إن شركة (SMIC) ربما تكون قد انتهكت قواعد التصدير الأميركية، بينما أضافت أنها لا تزال تقوم بتقييم الوضع.

(1 دولار = 7.2350 يوان صيني)

(المصدر: رويترز)