أذهلت شركة نيورالينك المملوكة للملياردير الأميركي إيلون ماسك العالم، عندما أعلنت عن شريحة يمكن زرعها في الدماغ لمرضى الحركة، لكن بعد أشهر من نجاح هذه التجربة، أصابها عطل تقني، إذ انخفضت كمية البيانات التي يمكن للشريحة التقاطها من الدماغ.

أصدرت الشركة بياناً يوم الأربعاء، جاء فيه أن بعض الخيوط المزروعة في دماغ المريض نولاند آربو خرجت عن مسارها، ما يعني أن هناك عدداً أقل من الأقطاب الكهربائية الفعّالة، وبالتالي فُقدت مجموعة من البيانات، خاصة بعد أن أعاق هذا الأمر قدرة شريحة نيورالينك على التقاط الإشارات بالسرعة المطلوبة من الدماغ إلى الحاسوب، ما ترك تأثيراً على مدى دقتها أيضاً.

كحل بديل، عدلت الشركة خوارزمية التسجيل، كما عززت تكنولوجيا ترجمة الإشارات، واجهة المستخدم وعملت على تحسين تقنيات ترجمة الإشارات، دون الكشف عن المزيد من التفاصيل حول الحادث.

كان آربو استخدم هذه الشريحة لنحو ثماني ساعات يومياً في الأسبوع، وغالباً ما يصل إلى 10 ساعات يومياً في عطلات نهاية الأسبوع، ليبلغ إجمالي استخدامه 69 ساعة أسبوعياً، وفق بيان الشركة.

عملت نيورالينك على تطوير هذه الشريحة لزرعها في دماغ المرضى؛ بهدف مساعدتهم في تحريك أطرافهم، عن طريق إصدار إشارات عصبية يبثها العقل، وتُنقل باستخدام 1024 قطباً كهربائياً عبر 64 خيطاً أرق من شعرة الإنسان، وحتى مع نجاح العمليات قد يحتاج المرضى إلى شهور لتعلم كيفية التحكم في الأجهزة عبر أفكارهم، ومن المقرر أن تستمر التجربة السريرية لنيورالينك ست سنوات.

وفي مايو أيار عام 2023 حصلت نيورالينك على ترخيص لإجراء تجربة سريرية على البشر باستخدام الرقاقة، وذلك بعد نجاح تجربتها على القردة، لتزرع الشريحة في دماغ آربو البالغ من العمر 29 عاماً، في يناير كانون الثاني 2024، وذلك بعد إصابته بالشلل بسبب حادث منذ ثماني سنوات.

بعد نحو شهر من العملية، قال ماسك إن آربو يمكنه التحكم في فأرة الحاسب الآلي باستخدام دماغه بعد زرع الشريحة.

وتطمح نيورالينك إلى استخدام هذه الشرائح لربط العقول البشرية بأجهزة الحاسب الآلي، لمساعدة الأشخاص المصابين بالشلل على سبيل المثال في التحكم في الهواتف الذكية أو أجهزة الحاسب الآلي أو المكفوفين على استعادة البصر.

وقال ماسك سابقاً إن المنتج الأول للشركة سيسمى تيليباثي، مضيفاً أن مستخدميه الأوائل سيكونون أشخاصاً فقدوا القدرة على استخدام أطرافهم.

وبثت الشركة في مارس آذار، مقطع فيديو مباشراً مع آربو أثناء استخدامه الشريحة، وقالت نيورالينك في منشور على مدونة في أبريل نيسان إن الجراحة سارت بشكل جيد جداً، الأمر الذي يواجه الشكوك الآن، إذ قالت صحيفة وول ستريت جورنال في تقرير لها إن الشركة تبحث إمكانية إصابة المريض بحالة تُسمى طبياً استسقاء الرأس، ما يعني وجود هواء داخل جمجمته بعد الجراحة، بينما حصلت على موافقة إدارة الغذاء والدواء لإجراء التجارب عليها، وأبلغت الوكالة بهذه المشكلة الجديدة.