أعلنت شركة مايكروسوفت، يوم الأحد، عن استثمار أربعة مليارات يورو (4.3 مليار دولار أميركي) لتطوير مراكز البيانات في فرنسا، لتنضم بذلك إلى قرينتها الأميركية العملاقة أمازون في الالتزام بتطوير البنية التحتية التكنولوجية في البلد الأوروبي.

وجاءت هذه الإعلانات عشية انعقاد قمة «اختر فرنسا» السابعة التي تهدف إلى جذب المستثمرين الأجانب إلى البلاد، وسيستضيفه ماكرون في قصر فرساي بالقرب من باريس.

وقال رئيس مايكروسوفت براد سميث لوكالة فرانس برس، إن هذه الخطوة لتعزيز الذكاء الاصطناعي والبنية التحتية للحوسبة السحابية، هي أكبر استثمار على الإطلاق لعملاق التكنولوجيا في فرنسا منذ وصولها قبل 41 عاماً.

وقال سميث «إن التزام فرنسا طويل الأمد بأسواق الطاقة الخالية من الكربون» ومكانتها «كزعيم حاسم» في أوروبا يفسران القرار.

وسيتم إنشاء مركز بيانات جديد في شرق فرنسا، في حين سيتم توسيع المواقع الحالية في منطقة باريس ومدينة مرسيليا الجنوبية.

أمازون تستثمر أكثر من مليار دولار

قال مكتب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في وقت سابق من يوم الأحد، إن شركة التجارة الإلكترونية العملاقة أمازون ستستثمر أكثر من 1.2 مليار يورو (1.3 مليار دولار) في فرنسا؛ ما يخلق أكثر من 3000 فرصة عمل.

وأضاف بيان أن الأموال ستساعد في تطوير البنية التحتية السحابية لشركة أمازون ويب سيرفيسز، خاصة الذكاء الاصطناعي التوليدي، والبنية التحتية اللوجستية لخدمة توصيل الطرود الخاصة بها.

وأعلنت الشركة الأميركية بالفعل عن خلق 2000 فرصة عمل جديدة في فرنسا في عام 2024؛ ما سيرفع عدد القوى العاملة لديها في البلاد إلى 24000 بحلول نهاية العام، خاصة في مراكزها اللوجستية.

وشركة أمازون ويب سيرفيسز هي شركة فرعية لمجموعة أمازون الرئيسية، حيث حققت 25 مليار دولار في جميع أنحاء العالم في الربع الأول، مستفيدة من الرغبة المتزايدة بين الشركات لخدمات الكمبيوتر والذكاء الاصطناعي عن بعد.

وبينما تستعد قمة «اختر فرنسا» للانطلاق، أعلن العديد من مجموعات الأدوية، بما في ذلك مجموعة فايزر الأميركية وشركة أسترازينيكا البريطانية، يوم الأحد، عن التزامات باستثمار أكثر من مليار يورو إضافية في قطاع الصحة في فرنسا.

(أ ف ب)