وصل الملياردير إيلون ماسك يوم الأحد إلى جزيرة بالي بإندونيسيا حيث يهدف إلى إطلاق خدمة ستارلينك الخاصة به لتوسيع الإنترنت إلى المناطق النائية من البلاد.

ويعد الملايين من الأشخاص في إندونيسيا -وهي أرخبيل ضخم يضم أكثر من 17000 جزيرة- غير متصلين حالياً بخدمات الإنترنت الموثوقة، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.

ومن المقرر أن يطلق ماسك، الذي يقوم بأول زيارة له إلى الدولة الواقعة في جنوب شرق آسيا، ستارلينك مع الرئيس جوكو ويدودو في عاصمة بالي دينباسار بعد ظهر يوم الأحد.

وقال لوهوت بينسار باندجايتان وزير التنسيق البحري والاستثمار في إندونيسيا إن ستارلينك «لديها القدرة على الوصول حتى إلى المناطق النائية في إندونيسيا».

وكتب الوزير على حسابه الرسمي على إنستغرام: «لقد أتيحت لي الفرصة لاصطحاب إيلون في المطار هذا الصباح ثم مناقشة بعض بنود جدول أعماله أثناء وجوده هنا».

وأضاف أنه «كان أحد المواضيع الرئيسية هو إطلاق خدمة الإنترنت ستارلينك».

ووفقاً للوهوت، سيتحدث ماسك أيضاً في المنتدى العالمي للمياه، الذي يُعقد حالياً في الجزيرة التي تعد مقصداً للكثير من السياح.

وسيتم تجربة خدمات ستارلينك هذا الشهر في العاصمة الإندونيسية الجديدة نوسانتارا بجزيرة بورنيو، والتي ستفتح أبوابها في أغسطس آب المقبل، وفقاً للمسؤولين.

تقوم الحكومة الإندونيسية بنقل العاصمة من جاكرتا المزدحمة بحركة المرور، حيث يقول الباحثون إن مساحات كبيرة قد تغمرها المياه بحلول عام 2050 بسبب ارتفاع منسوب مياه البحر وهبوط الأرض.

وبعد التجربة، يمكن طرح ستارلينك، التي حصلت على تصريح للعمل في إندونيسيا في وقت سابق من هذا الشهر، تجارياً في جميع أنحاء الأرخبيل.

ستارلينك متاحة بالفعل في جنوب شرق آسيا في ماليزيا والفلبين.

باستخدام شبكة من الأقمار الصناعية ذات المدار الأرضي المنخفض، يمكن لـ(ستارلينك) توفير الإنترنت للمواقع النائية أو المناطق التي تم تعطيل البنية التحتية العادية للاتصالات فيها.

وفقاً للبنك الدولي، كان نحو ثلثي سكان إندونيسيا البالغ عددهم 270 مليون نسمة تقريباً قادرين على الوصول إلى الإنترنت بدءاً من عام 2022.

(أ ف ب)