قطعت 16 شركة من شركات الذكاء الاصطناعي الرائدة في العالم عهوداً جديدة تتعلق بالشفافية والمحاسبة والأمان يوم الثلاثاء وذلك خلال قمة عالمية تستضيفها كوريا الجنوبية، حسب ما أعلنت الحكومة البريطانية في بيان.

والشركات التي تعهدت بهذه الالتزامات هي أمازون وآنثروبيك وكوهير وغوغل/غوغل ديب مايند وجي42 الإماراتية و آي.بي.إم وإنفليكشن إيه.آي وميتا ومايكروسوفت وميسترال إيه.آي الفرنسية ونافر وأوبن إيه.آي المالكة لتشات جي.بي.تي وسامسونغ إلكترونيكس ومعهد الابتكار التكنولوجي في أبوظبي وإكس إيه.آي وتشيبو إيه.آي الصينية.

وقال رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك في بيان صادر عن وزارة العلوم والابتكار والتكنولوجيا «تضمن هذه الالتزامات أن توفر شركات الذكاء الاصطناعي الرائدة في العالم الشفافية والمحاسبة في ما يتعلق بخططها لتطوير ذكاء اصطناعي آمن».

وبموجب هذا الاتفاق، ستنشر الشركات، التي لم تكشف بعد عن طريقة تقييمها مخاطر التكنولوجيا، هذه الاستراتيجيات.

وسيشمل ذلك المخاطر التي تعتبر «محتملة» وما ستفعله الشركات لضمان عدم تجاوز هذه الخطوط الحمراء.

وأضاف البيان «في أكثر الظروف صعوبة، تعهدت الشركات أيضاً بألّا تطوِّر أو تنشر نموذجاً أو نظاماً» طالما لم يتسنَ الحفاظ على عدم تخطي بعض الحواجز، وسيتم تحديد هذه الحواجز قبل قمة الذكاء الاصطناعي المقبلة المقررة في فرنسا العام المقبل.

ويمكن للذكاء الاصطناعي التوليدي توليد النصوص والصور والملفات الصوتية وملفات الفيديو بناء على طلبات بسيطة، وتقول الأصوات المؤيدة له إنه سيجعل حياة الناس أفضل وسيحسن أداء الشركات على مستوى العالم.

لكن منتقدين ونشطاء حقوقيين يقولون إن من الممكن إساءة استخدامه في مواقف مختلفة مثل التلاعب بأصوات الناخبين عن طريق توليد قصص خبرية زائفة أو صور باستخدام التزييف العميق وملفات فيديو للسياسيين.

ودعا الكثيرون إلى معايير دولية لإدارة تطوير واستخدام الذكاء الاصطناعي.

وقالت آنا ماكانجو، نائبة رئيس أوبن إيه.آي للشؤون العالمية في بيان «إن مجال الأمان في الذكاء الاصطناعي يتطور بسرعة، ونحن سعداء على وجه الخصوص لصقل الأساليب إلى جانب العلم».

وقال سوناك «للمرة الأولى في العالم يتفق هذا العدد الكبير من شركات الذكاء الاصطناعي الرائدة من أنحاء شتى من العالم على الالتزامات نفسها بخصوص الأمان في مجال الذكاء الاصطناعي».

وقال كيريل إفتيموف، كبير مسؤولي التكنولوجيا في جي42 «تفخر جي42 بالانضمام إلى ائتلاف الشركات المكرس لتطوير الذكاء الاصطناعي بطريقة آمنة ومسؤولة، إننا وعن طريق الالتزام بأطر أمان صارمة وحوكمة شفافة لا نحمي تقدمنا التكنولوجي فحسب بل نمهد الطريق أيضاً لمستقبل يفيد فيه الذكاء الاصطناعي البشرية جمعاء، إن هذا الاتفاق يؤكد مسؤوليتنا الجماعية وقوة التعاون الدولي في صياغة التطور الأخلاقي للذكاء الاصطناعي».