قالت الممثلة الأميركية سكارليت جوهانسون في بيان تمت مشاركته مع شبكة CNN يوم الاثنين إنها «شعرت بالصدمة والغضب» من استخدام الرئيس التنفيذي لشركة أوبن إيه آي، سام ألتمان، صوتاً اصطناعياً تم إصداره مع تحديث لبرنامج تشات جي بي تي «يشبه بشكل مخيف» صوتها.

ويأتي هذا البيان بعد أن قررت شركة أوبن إيه آي إيقاف تحديث تشات جي بي مؤقتاً بعد مقارنته بروبوت الدردشة الصوتي في فيلم «هير» الذي أدّته سكارليت جوهانسون.

ويأتي تراجع شركة أوبن إيه آي بعد الهجوم العنيف على الصوت الاصطناعي المستخدم في تشات جي بي تي، المعروف باسم سكاي، والذي وصفه النقاد بأنه مألوف بشكل ملحوظ، كما تم انتقاده على نطاق واسع بسبب لهجته الغزلية.

من جانبها، قالت أوبن إيه آي في منشور على موقع التواصل الاجتماعي إكس: «لقد وصلتنا تساؤلات حول كيفية اختيارنا الأصوات في تشات جي بي تي، وخاصة سكاي». وأضافت: «نحن نعمل على إيقاف استخدام سكاي مؤقتاً».

وقالت جوهانسون إن ألتمان عرض عليها توظيفها في سبتمبر أيلول الماضي لتكون الصوت الرسمي لنظام تشات جي بي تي-4.0، ولكنها رفضت العرض «لأسباب شخصية».

وقبل يومين من إطلاق الإصدار التجريبي من تشات جي بي تي-4.0، اتصل ألتمان بوكيل أعمال جوهانسون طالباً منها إعادة النظر بقرارها، بحسب أقوال جوهانسون.

وقالت جوهانسون إنها عينت مستشاراً قانونياً، وقالت إن أوبن إيه آي «وافقت على مضض» على حذف صوت سكاي بعد أن وجه محاميها رسالتين إلى ألتمان.

«في الوقت الذي نتصارع فيه جميعاً مع التزييف العميق وحماية صورتنا وعملنا وهوياتنا الخاصة، أعتقد أن هذه أسئلة تستحق الوضوح المطلق، إنني أتطلع إلى حل يتسم بالشفافية ويتضمن تمرير التشريعات المناسبة للمساعدة في ضمان حماية الحقوق الفردية».

وقالت الشركة في تدوينة يوم الأحد إن الصوت المعني ليس مشتقاً من صوت جوهانسون، ولكنه صوت «ممثلة محترفة مختلفة تستخدم صوتها الطبيعي».

وبعد مزاعم جوهانسون، كرر ألتمان موقف الشركة في بيان يوم الاثنين قائلاً إن صوت سكاي قامت به ممثلة مختلفة.

وقال ألتمان: «صوت سكاي ليس صوت سكارليت جوهانسون، ولم يكن المقصود منه أن يتشبه بصوتها على الإطلاق». وأضاف: «توقفنا مؤقتاً عن استخدام صوت سكاي في منتجاتنا، نعتذر من السيدة جوهانسون لأننا لم نتواصل معها بشكل أفضل».

وقالت شركة أوبن إيه آي إنها حاولت من خلال كل صوت من أصوات الذكاء الاصطناعي الخاصة بها إنشاء «صوت ودود يلهم الثقة»، صوت يحتوي على «نغمة غنية» و«طبيعية وسهل الاستماع إليها».

ولم يتم إصدار الوضع الصوتي لتشات جي بي تي الذي يستخدم صوت سكاي على نطاق واسع بعد، ولكن مقاطع الفيديو من إعلان المنتج والإعلانات التشويقية لموظفي الشركة الذين يتحدثون معه انتشرت عبر الإنترنت الأسبوع الماضي.