قال مسؤول في المفوضية الأوروبية يوم الأربعاء إن قانون الرقائق الأوروبي يسير على الطريق الصحيح للمساعدة على جذب استثمارات خاصة بقيمة تزيد على 100 مليار يورو (108.41 مليار دولار) إلى صناعة الرقائق الأوروبية بحلول عام 2030.

وأضاف توماس سكورداس المسؤول في الوحدة الرقمية بالمفوضية في أثناء حديثه في مؤتمر في أنتويرب حول مستقبل المبادرة، أن المفوضية تتوقع الانتهاء من تمويل الخطوط التجريبية للبحث والتطوير في أربعة قطاعات فرعية لصناعة الرقائق بحلول سبتمبر أيلول 2024، بما في ذلك منحة بقيمة 2.5 مليار يورو لتطوير رقائق متقدمة للغاية في أوروبا.

ويعتمد قانون الرقائق الخاص بالاتحاد الأوروبي، والذي وُصِف بأنه يقدّم تمويلاً بقيمة 43 مليار يورو، بشكلٍ كبير على جهود حكومات الدول الأعضاء، إذ إنه لم توافق المفوضية حتى الآن إلّا على نسبة قليلة من التمويل المشترك.

ومع ذلك، أعلنت شركات من بينها إنتل وتي إس إم سي التايوانية عن خطط لبناء مصانع في ألمانيا بتكلفة تزيد على 30 مليار يورو هذا العام.

كما لفت سكورداس إلى أن التمويل غير المحدد لخط تجريبي آخر لتطوير الضوئيات، أو الرقائق التي تستخدم الضوء بدلاً من الكهرباء، لا يزال قيد التنفيذ.

وتعمل المفوضية الأوروبية على ترتيب التمويل لمنصة تصميم أوروبية لمنح الشركات والأكاديميين والشركات الناشئة إمكانية الوصول إلى أدوات البرمجيات اللازمة لتصميم رقائقهم الخاصة، وقال سكورداس «في يوليو تموز، نتوقع فتح الدعوة للكونسورتيوم الذي سيكون مسؤولاً عن تصميم وتطوير هذه المنصة على المستوى الأوروبي».

(رويترز).