قال زعيم الأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ الأميركي تشاك شومر يوم الخميس إنه من المقرر أن تتلقى صانعة الرقائق ميكرون منحة بقيمة 6.1 مليار دولار من وزارة التجارة الأميركية للمساعدة في دفع تكاليف مشاريع مصانع الرقائق المحلية.

وذكرت وكالة رويترز نقلاً عن بيان السيناتور الأميركي أن المنحة ستمول مرافق صناعة الرقائق في ولايات نيويورك وإيداهو، لافتاً إلى أن ميكرون تخطط لبناء مجمع من مصانع الرقائق في نيويورك على مدى السنوات العشرين المقبلة.

وأشار إلى أن هذا الاستثمار الضخم من شأنه أن يعيد الحياة إلى مشروع ميكرون والذي تتجاوز قيمته 100 مليار دولار إلى جانب مساهمته في توفير نحو 50 ألف وظيفة.

وتتوج هذه الأخبار سلسلة من منح قانون الرقائق التي أعلنتها إدارة بايدن في الأسابيع الأخيرة، إذ تسعى أميركا إلى تقليل الاعتماد على الصين وتايوان وزيادة إنتاجها من الرقائق.

انخفاض الحصة السوقية لأميركا

وكانت الحصة السوقية لأميركا من سوق صناعة أشباه الموصلات والرقائق قد انخفضت من 37 في المئة خلال عام 1990 إلى 12 في المئة خلال عام 2020 بحسب بيانات جمعية صناعة أشباه الموصلات الأميركية.

وحذر المشرعون من أن اعتماد أميركا على الرقائق المصنعة في تايوان من قبل أكبر شركة لتصنيع الرقائق في العالم محفوف بالمخاطر لأن الصين تدعي أن الجزيرة المتمتعة بالحكم الذاتي ضمن نطاق أراضيها وتحتفظ بالحق في استخدام القوة لاستعادتها.

ويخصص قانون الرقائق التاريخي نحو 52.6 مليار دولار لدعم القطاع كما تخصص وزارة التجارة الأميركية نحو 28 مليار دولار للدعم الحكومي الخاص بصناعة الرقائق المتقدمة على الرغم من أن لديها أكثر من 70 مليار دولار من الطلبات، كما أنه لديها أيضاً 75 مليار دولار في سلطة الإقراض.

دعم أميركي

وكانت شركة ( تي إس إم سي ) التايوانية حصلت على منحة بقيمة 6.6 مليار دولار في أبريل نيسان الجاري لتطوير عمليات إنتاج الرقائق في الولايات المتحدة، وتبعتها سامسونغ هذا الأسبوع بمنحة قدرها 6.4 مليار دولار لزيادة الإنتاج في تكساس.