تواصل شركة غوغل توسيع استثماراتها العالمية بشكل ملحوظ، حيث أعلنت عن استثمار بقيمة 350 مليون دولار في شركة فليبكارت الهندية المدعومة من وول مارت الأميركية؛ ما يرفع تقييم فليبكارت إلى 37 مليار دولار.

يأتي هذا الاستثمار كجزء من أحدث جولة تمويلية للشركة التي تتخذ من بنغالور مقراً لها، ويهدف إلى دعم وتوسيع أعمالها الرقمية والبنية التحتية السحابية.

وفي بيان صدر عن فليبكارت، أشارت الشركة إلى أن التعاون مع غوغل سيسهم في تعزيز بنيتها التحتية الرقمية وخدماتها للعملاء في جميع أنحاء الهند.

كما أكد متحدث باسم فليبكارت في ديسمبر كانون الأول الماضي أن وول مارت تعتزم ضخ استثمارات بقيمة 600 مليون دولار كجزء من جولة تمويلية بقيمة مليار دولار، ما يعزز من موقع فليبكارت كشركة رائدة في السوق الهندية.

استثمارات غوغل في أوروبا

إلى جانب استثمارها في الهند، أعلنت غوغل الأسبوع الماضي عن نيتها استثمار نحو مليار يورو في مراكز البيانات في فنلندا لتعزيز وجودها ونمو أعمال الذكاء الاصطناعي في أوروبا، كما تعتزم بناء مراكز بيانات جديدة في كل من هولندا وبلجيكا، وهو ما يشير إلى التزام غوغل بتعزيز بنيتها التحتية السحابية في القارة الأوروبية.

وفي نهاية أبريل الماضي، كشفت غوغل عن استثمار بقيمة 600 مليون يورو لإنشاء مركز بيانات جديد في مدينة غرونينغن الهولندية، ومن المتوقع أن يخلق نحو 125 وظيفة جديدة، وتعكس هذه الاستثمارات الضخمة استراتيجية غوغل الرامية إلى تعزيز وجودها العالمي ودعم تطوير تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي وخدماتها الرقمية في مختلف الأسواق.

تأتي هذه الخطوات في وقت تشهد فيه غوغل نمواً كبيراً في قطاع الخدمات السحابية والذكاء الاصطناعي؛ ما يجعلها تستثمر بكثافة في البنية التحتية اللازمة لدعم هذه التقنيات على نطاق عالمي، ومن خلال هذه الاستثمارات، تسعى غوغل إلى تأكيد مكانتها كشركة رائدة في مجالات الابتكار التكنولوجي والخدمات الرقمية.