أعلنت شركة ميتا، يوم الجمعة، أن تطبيقها للتواصل الاجتماعي فيسبوك جذب أعلى عدد من الشباب منذ 3 سنوات مؤخراً، في محاولة لتحسين سمعة التطبيق بكونه منصة للأجيال الأكبر سناً.

وكشفت الشركة أن أكثر من 40 مليون مستخدم بين أعمار 18 و29 عاماً في الولايات المتحدة وكندا أصبحوا يتابعون فيسبوك يومياً، وهذه هي المرة الأولى على الإطلاق التي تعلن فيها الشركة عن مثل تلك المعلومات الديموغرافية، منذ تأسيسها منذ نحو 20 عاماً على يد مارك زوكربيرغ الذي بلغ الأربعين عاماً الشهر الماضي.

وفي سياق متصل، أكد المتحدث باسم ميتا أن الشركة شهدت نمواً في أعداد المتابعين الشباب على مدى خمسة أرباع سنوية متصلة.

استقطاب الشباب

وتأتي تلك الإحصاءات في وقت تكافح فيه الشركة لاستقطاب الأجيال الشابة التي تفضل تطبيق الفيديوهات القصيرة تيك توك المملوك للشركة الصينية بايت دانس.

فعند إطلاق فيسبوك للمرة الأولى في عام 2004، انتشر التطبيق كالنار في الهشيم وسط الطلاب الجامعيين، ليصبح وسيلة التواصل الأساسية بين جيل كامل من المستخدمين، بعد أن جذب أكثر من 50 مليون مستخدم خلال السنوات الثلاث الأولى من إطلاقه، واليوم يصل عدد مستخدميه إلى 3.2 مليار مستخدم على مستوى العالم.

لكن مع الوقت، بدأ التطبيق يفقد جاذبيته بين الأجيال الأصغر سناً التي تعتبر الجمهور المستهدف الأساسي للمعلنين، وتمثل الإعلانات الجزء الأكبر من مبيعات ميتا.

وأظهر استطلاع قام به مركز الأبحاث الرائد بيو العام الماضي، أن ثلث المراهقين الأميركيين فقط يستخدمون فيسبوك، فيما يُعد انخفاضاً حاداً مقارنة بنتائج الاستطلاعات السابقة التي أجراها المركز بين عامي 2014 و2015.

في المقابل، ظل عدد البالغين الذين قالوا إنهم يستخدمون التطبيق ثابتاً عند معدلات 2016 دون تغيير يذكر عند 68 في المئة.