في صراعهم نحو الاستيلاء على العالم الرقمي، تتسابق شركات التكنولوجيا الكبرى نحو قمة هذا القطاع، لكن تختلف طرق المقارنة بين هذه الشركات، سواء كان مقدار الأموال التي تجنيها، والقيمة السوقية، أو قدرات الذكاء الاصطناعي التوليدية.

لكن برز مؤخراً صراع كبير بين عمالقة الحوسبة السحابية في إنشاء مرافق البيانات الضخمة التي يحتاجون إليها لجميع خدماتهم، ومن أجل التحليلات، والتخزين.

وبحسب بيانات أبرز شركات التكنولوجيا الكبرى، مايكروسوفت وغوغل وميتا وأمازون وأبل، تمتلك مايكروسوفت أكبر عدد من مراكز البيانات في العالم، بعدد 300 مركز، تليها أمازون بعدد 215 مركزاً، ثم غوغل بعدد 25 مركزاً، وتأتي بعدها ميتا بعدد 24 مركزاً، ثم أبل بعشرة مراكز.

وتمتلك مايكروسوفت وأمازون عدد كبيراً من مراكز البيانات لتلبية متطلبات الأعمال المتزايدة لعملائهم، ومع ذلك لا يوجد معيار واحد للحجم الذي يجب أن يكون عليه مركز البيانات، لذلك لا تترجم الكمية تلقائياً إلى سعة أكبر.

وفقاً لموقع البيانات الشهير «ستاتيستا» لا تزال أمازون تحتفظ بأكبر حصة سوقية في قطاع الحوسبة السحابية (31%) حتى مع اقتراب Microsoft Azure بشكل أكبر من أي وقت مضى (25 %).

وتهدف أمازون إلى إنفاق 150 مليار دولار على المزيد من المرافق على مدى السنوات الخمس عشرة المقبلة، وتشير التقديرات إلى أن 26 مركز بيانات قيد الإنشاء حالياً، كل هذا بالطبع لمطاردة طفرة الذكاء الاصطناعي.

على الرغم من سيطرتها على حياتنا الرقمية، فإن شركات التكنولوجيا الكبرى ليست هي اللاعب الوحيد عندما يتعلق الأمر بمقاييس مركز البيانات، على سبيل المثال شركة ديجيتال ريلتي Digital Realty، وهي مزود مركز بيانات مشترك، سيتم تصنيفها جنباً إلى جنب مع مايكروسوفت مع أكثر من 300 مرفق بيانات.

الحصة السوقية

بعد أن أثبتت نفسها كشركة رائدة في سوق البنية التحتية السحابية، لا تزال أمازون -وهي النظام الأساسي السحابي المربح لمتاجر التجزئة عبر الإنترنت- في الصدارة.

وفقاً لتقديرات مجموعة سينرجي للأبحاث، بلغت حصة أمازون في سوق البنية التحتية السحابية في جميع أنحاء العالم 31 في المئة في الربع الأول من عام 2024، بانخفاض عن 32 في المئة في العام السابق.

وفي الوقت نفسه، تقترب شركة مايكروسوفت، المنافس الرئيسي لأمازون، ببطء، ما أدى إلى زيادة الحصة السوقية لمنصة Azure الخاصة بها إلى أعلى مستوى على الإطلاق بنسبة 25 بالمئة في الربع الأول من عام 2024.

وإلى جانب غوغل التي تبلغ حصتها في السوق 11 في المئة، يمثل «الثلاثة الكبار» الآن الثلثين من السوق السحابية المتنامية باستمرار، مع وجود بقية المنافسة عالقة في أرقام فردية منخفضة.

الإنفاق العالمي على خدمات البنية التحتية السحابية

في الربع الأول من عام 2024، نما الإنفاق العالمي على خدمات البنية التحتية السحابية بمقدار 13.5 مليار دولار أو 21 في المئة مقارنة بالربع الأول من عام 2023، ليصل إجمالي الإنفاق إلى أكثر من 76 مليار دولار للأشهر الثلاثة المنتهية في 31 مارس آذار.

وبالنظر إلى العام بأكمله، فإن السوق الآن في وضع جيد، معدل تشغيل إيرادات يبلغ 300 مليار دولار، وهو ما يوضح سبب التنافس الشديد عليه، على الرغم من حجمها لا تزال السوق السحابية تنمو بقوة، مع تسارع النمو على أساس سنوي للربع الثاني على التوالي.

وقال جون دينسديل كبير المحللين في مجموعة سينيرجي للأبحاث «فيما يتعلق بمعدل التشغيل السنوي لدينا الآن سوق تبلغ قيمته 300 مليار دولار، وينمو بمعدل 21 في المئة سنوياً»، «لن نعود إلى معدلات النمو التي شهدناها قبل عام 2022، حيث أصبح السوق ضخماً جداً بحيث لا يمكن أن ينمو بهذه السرعة، ولكننا سنرى السوق يستمر في التوسع بشكل كبير، ونتوقع أن يتضاعف حجمه خلال الأعوام الأربعة القادمة».