قال رجل الأعمال والمستثمر الأميركي مارك كوبان يوم الأحد إنه نسخ نص المناظرة الرئاسية بين الرئيس الأميركي الحالي جو بايدن والرئيس السابق دونالد ترامب ووضعها في ربوت الدردشة تشات جي بي تي وطلب منه اختيار توظيف أحدهما.

وأضاف كوبان في منشور عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي إكس -تويتر سابقاً- رد تشات جي بي تي جاء كالتالي «بناءً على نص المناظرة، فإن تقييم جو بايدن و دونالد ترامب لسيناريو توظيف افتراضي يتضمن تقييم مهارات الاتصال والوضوح والقدرة على حل المشكلات والاحترافية العامة، فيما يلي تحليل لكل مرشح من منظور التوظيف».

تشات جي بي تي يعدد مزايا وعيوب بايدن

وبدأ تشات جي بي تي يعدد مزايا الرئيس الأميركي جو بايدن قائلاً «مميزات جو بايدن تتمثل في: أولاً الخبرة؛ يتمتع بايدن بخبرة واسعة في الخدمة العامة، ما يشير إلى فهم عميق للعمليات الحكومية وتاريخ طويل من العمل في أدوار قيادية مختلفة».

.

ثاني مميزات الرئيس الأميركي الحالي وفقاً للتطبيق الشهير كانت «التعاطف والوعي الاجتماعي، إذ يُظهر بايدن التعاطف والاهتمام بالقضايا الاجتماعية التي يمكن أن تكون قيمة في الأدوار التي تتطلب مهارات شخصية قوية والتركيز على التأثير المجتمعي».

وانتقل تشات جي بي تي للحديث عن أوجه القصور لدى باين، موضحاً أن أولها هو افتقاره «للاتساق والوضوح فخلال المناظرة كانت ردود بايدن غير واضحة ومجزأة في بعض الأحيان، ما قد يُثير مخاوف بشأن قدرته على التواصل بشكلٍ فعّال في بيئة مهنية».

ثاني أوجه قصور بايدن من وجهة نظر تشات جي بي تي كانت نقصان «التركيز والاستمرارية، إذ قد يشير ميله إلى الانحراف عن الموضوع وتقديم إجابات غير مترابطة إلى تحديات في الحفاظ على التركيز وتقديم رسائل موجزة ومتسقة».

تشات جي بي تي يعدد مزايا وعيوب ترامب

وانتقل التطبيق الشهير للحديث عن الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب قائلاً إن أبرز مميزاته «الحزم والثقة، ويمكن اعتبار أسلوب ترامب في التواصل الحازم والواثق صفة قيادية قوية وقد تكون مفيدة في الأدوار التي تتطلب الحسم والقيادة القوية».

وأضاف تشات جي بي تي أن ثاني مميزات ترامب هي «التركيز الاقتصادي، إذ يؤكد الرئيس السابق دائماً الإنجازات الاقتصادية والسياسات الضريبية ما يشير إلى التركيز القوي على الأداء المالي والفطنة التجارية».

وانتقل تشات جي بي تي للحديث عن أوجه القصور لدى ترامب مشيراً إلى أن أبرزها هي «المبالغة والمغالاة وقد يُثير استخدام ترامب المتكرر للمبالغة والادعاءات الضخمة مخاوف بشأن موثوقيته ودقته في التواصل».

ثاني أوجه قصور ترامب من وجهة نظر تشات جي بي تي كان «غياب التفاصيل، إذ قد يكون ميله إلى تجنب تقديم خطط أو حلول مفصلة مشكلة في الأدوار التي تتطلب التخطيط الاستراتيجي والتنفيذ التفصيلي».

تشات جي بي تي يختار بين بايدن وترامب

وقال كوبان إن النتيجة التي توصل إليها تشات جي بي تي جاءت «بالنظر إلى نص المناظرة وحده والتركيز على الصفات المهنية المهمة للتوظيف: فإن جو بايدن قد يكون مناسباً للأدوار التي تتطلب التعاطف والخبرة والوعي الاجتماعي، لكن المخاوف بشأن الوضوح والتماسك في التواصل قد تكون عيباً للأدوار التي تتطلب رسائل دقيقة ومتسقة».

فيما قال تشات جي بي تي إن «دونالد ترامب قد يكون مناسباً للأدوار التي تتطلب الحزم والثقة والتركيز على الأداء الاقتصادي، لكن المخاوف بشأن الموثوقية والدقة والافتقار إلى التفاصيل في التخطيط قد تكون عيباً للأدوار التي تتطلب التنفيذ الاستراتيجي الدقيق والتواصل الواقعي».

وأضاف التطبيق الشهير «في حين يتمتع كلا المرشحين بنقاط قوة، لم يُظهر أي منهما كل الصفات التي قد يسعى إليها المرء للموظف المثالي في بيئة مهنية بناءً فقط على نص المناظرة»،

معقباً أن «تعاطف بايدن وخبرته قيمان لكن مشكلات التواصل لديه مثيرة للقلق، وثقة ترامب وتركيزه الاقتصادي نقاط قوة لكن مبالغاته وافتقاره إلى التفاصيل مشكلة».

واختتم تشات جي بي تي تقييمه بقول «بناءً على أداء المناظرة وحده سيكون من الصعب تعيين أي من المرشحين بشكل حاسم دون إجراء تقييم إضافي لقدراته المهنية وملاءمته للوظيفة المحددة».