في واقعة هي الأولى من نوعها، أعلنت السلطات المحلية في كوريا الجنوبية انتحار روبوت كان يعمل موظفاً حكومياً في مجلس مدينة غومي، حيث ألقى بنفسه من أعلى السلم لأسباب غير مبررة.

وقال مجلس مدينة غومي، إن الروبوت لم يعد موجوداً بعد أن سقط على سلم يبلغ ارتفاعه مترين، وعُثِر عليه محطماً ملقى على السلم بين الطابقين الأول والثاني من المبنى، مشيراً إلى أن سلطات التحقيق جمعت القطع وسيتم تحليلها من الشركة المصنّعة.

تفاصيل انتحار الروبوت

يعيش السكان المحليون في المدينة الكورية الجنوبية حالة اندهاش بسبب ما يُعرف بأول حالة انتحار لروبوت.

وتُعدّ كوريا الجنوبية واحدة من أكثر بلدان العالم التي تعتمد على الروبوتات في مجالات مختلفة، حيث يوجد روبوت واحد لكل 10 موظفين، وفقاً للاتحاد الدولي للروبوتات.

وقال شهود عيان، إن الروبوت كان يدور في مكان واحد كما لو كان هناك شيء ما، ثم ألقى بنفسه على السلم في النهاية.

وذكرت وكالة فرانس برس، أن الروبوت مسؤول عن المساعدة على نقل المستندات اليومية وتقديم المعلومات للسكان المحليين، بالإضافة إلى عمله في الترويج السياحي للمدينة.

وقال مسؤول من مجلس مدينة غومي: «لقد كان رسمياً جزءاً من موظفي المدينة»، لافتاً إلى أن الروبوت خدم بجد، حيث كان أول روبوت يُستَخدم بهذه الطريقة وعُيِن في أكتوبر 2023.

.

هل ضغط العمل وراء انتحار الروبوت؟

هناك الكثير من الأشخاص يتساءلون حول ما إذا كان ضغط العمل السبب في الواقعة التي أطلق عليها «انتحار الروبوت»، وفقاً لما نقلته صحيفة ديلي ميل.

وكان الروبوت مجتهداً ويعمل من الساعة التاسعة صباحاً حتى السادسة مساءً ويقوم بأداء الكثير من المهام دون فترات راحة، بينما شككت وسائل إعلام محلية في أن يكون هذا السبب وراء انتحار الروبوت، مؤكدة أن السبب الحقيقي وراء الحادث لا يزال قيد التحقيق.

وتم تصنيع المساعد الآلي من قِبل شركة ناشئة مقرها كاليفورنيا تُدعى «Bear Robotics»، وكان لديه بطاقة موظف خاصة به.

وعلى عكس الروبوتات الأخرى التي يمكنها القيام بمهمة واحدة، يمكن لروبوت مجلس مدينة غومي استدعاء المصعد واختيار الطوابق بمفرده.

وبحسب التقارير، لا توجد خطط لتبني روبوت جديد حتى الآن.