أعلنت شركة كراودسترايك الأميركية للأمن السيبراني الجمعة أسباب انقطاع خدمات مايكروسوفت على مستوى العالم، قائلة إن «انقطاع الخدمة ناتج عن مشكلة في التحديث الأخير للخدمة».

وأوضح جورج كورتز المدير التنفيذي لشركة كراودسترايك -على منصة إكس- أسباب انقطاع الإنترنت اليوم، قائلاً إن «الشركة تعمل بشكل نشط مع العملاء المتأثرين بالخلل الموجود في تحديث محتوى واحد لمضيفي Windows، مؤكداً أن هذا ليس حادثاً أمنياً أو هجوماً إلكترونياً».

.

وأضاف «لقد تم تحديد المشكلة وعزلها ونشر الإصلاح، نقوم بإحالة العملاء إلى بوابة الدعم للحصول على آخر التحديثات وسنستمر في تقديم تحديثات كاملة ومستمرة على موقعنا».

وكانت الشركة، قد أكدت أنها تعمل في الوقت الحالي على تحجيم ذلك التحديث على مستوى العالم، مضيفة أنها على علم تام بتقارير تفيد بوجود أعطال في الملفات المضيفة لنظام التشغيل «مايكروسوفت ويندوز».

وتسبب انقطاع خدمة مايكروسفت العالمية في حدوث اضطرابات واسعة النطاق في مختلف القطاعات، إذ تعطلت عمليات عدد من البورصات والبنوك والمطارات عالمياً، منها المطارات الإسبانية والبريطانية والألمانية والأميركية.

ما هي شركة كراودسترايك؟

تعتبر كراودسترايك شركة أميركية للأمن السيبراني تساعد الشركات في إدارة أمانها في «بيئات تكنولوجيا المعلومات»، وهي تشمل كل ما يتم الوصول إليه عبر اتصال بالإنترنت.

وتتمثل مهام كراود سترايك الأساسية في حماية الشركات ومنع خروقات البيانات وهجمات الفدية والهجمات السيبرانية الأخرى.

وأعلنت الشركة مؤخراً عن تحديث لمنتجها الرئيسي (CrowdStrike Falcon)، الذي يقول موقع الشركة إنه يوفر «مؤشرات هجوم في الوقت الفعلي، وكشفا دقيقاً للغاية، وحماية آلية» من التهديدات السيبرانية المحتملة، وهو واحد من أكثر البرامج المستخدمة من قبل آلاف الشركات حول العالم لحماية البيانات.

ويُعتقد أن تعطل خادم Falcon اليوم الجمعة هو السبب وراء هذا العطل العالمي في منتجات مايكروسوفت.

تأسست الشركة في عام 2012 على يد جورج كورتز، الموظف السابق في «McAfee»، ويتوزع هيكل ملكية الشركة بين المستثمرين الأفراد والمؤسسات، وأكبر حصة يملكها صندوق الاستثمار الأميركي.