تعرضت منصة مشاركة الفيديو تيك توك لغرامة قدرها 1.9 مليون جنيه استرليني، نحو 2.4 مليون دولار لعدم توفير بيانات تتعلق بأدوات الرقابة الخاصة بالتطبيق في الوقت المحدد، بحسب ما ذكرته هيئة تنظيم الاتصالات البريطانية (أوفكوم).

وقالت الهيئة التنظيمية في بيان يوم الأربعاء «فرضت أوفكوم اليوم غرامة قدرها 1.875 مليون جنيه استرليني على تيك توك لفشلها في الاستجابة بدقة لطلب رسمي للحصول على معلومات إزاء ميزة الرقابة الأبوية»، التي تهدف إلى تحديد المحتوى حسب الفئة العمرية.

وانتقدت هيئة أوفكوم المنصة المملوكة لمجموعة بايت دانس الصينية، قائلة إنها قدمت معلومات غير دقيقة العام الماضي بشأن بيانات أداة الرقابة، وفشلت في معالجة ذلك الخطأ.

وفي بيان لوكالة فرانس برس، أقرت شركة تيك توك بأنها زودت أوفكوم ببيانات غير دقيقة إزاء استخدام أداة الرقابة الأبوية التي قللت بشكل كبير من عدد الأشخاص الذين يستخدمون الأداة.

وقالت تيك توك في البيان «رغم أننا قدمنا ​​​​المعلومات الصحيحة لاحقاً، فإننا أخطأنا بعدم الإبلاغ عن ذلك بشكل عاجل، ونعتذر عن أي تعطيل سببه هذا الأمر».

ونظراً إلى أن هذا الخطأ كان الأول من نوعه بالنسبة للمنصة، فقد فرضت الهيئة غرامة أقل بنسبة 25 في المئة من الحد الأقصى، وقالت أوفكوم «وضعنا في الاعتبار أيضاً حقيقة أنه رغم إخفاقاتها، أبلغتنا تيك توك بشكل استباقي عن الخطأ واتخذت منذ ذلك الحين خطوات لتحسين عملياتها الداخلية».

وتأتي هذه الخطوة بعد أسبوع من خسارة تيك توك استئنافاً للهروب من القواعد الرقمية الجديدة للاتحاد الأوروبي التي تسعى إلى كبح جماح قوة التكنولوجيا الكبيرة بعد أن رفضت المحكمة الطعن الذي قدمته.

(أ ف ب)