حقق حقل «سطح الرزبوط» البحري التابع لشركة أدنوك الإماراتية والواقععلى بُعد 120 كيلومتراً شمال غرب أبوظبيزيادة في السعة الإنتاجية بنسبة 25 في المئة من خلال تطبيق أحدث التقنيات الرقمية المتقدمة في قطاع الطاقة، وعلى رأسها تطبيقات الذكاء الاصطناعي.

وقالت أدنوك شركة بترول أبوظبي الوطنية، في بيان يوم الثلاثاء، إن إجمالي زيادة إنتاج الحقل وصل إلى 140 ألف برميل يومياً، وهو ما يدعم هدف الشركة برفع سعتها الإنتاجية لتصل إلى خمسة ملايين برميل يومياً من النفط بحلول عام 2027.

وأضاف البيان أنه ستتيح التقنيات والحلول الرقمية المستخدمة في حقل صرب البحري، تشغيل عملياته عن بُعد من مركز تحكم يقع في جزيرة زركوه التي تبعد عن الحقل 20 كيلومتراً.

وتشمل التقنيات، التي أُدمجت في مركز التحكم عن بُعد، تقنيات المراقبة، وأنظمة تشغيل الآبار الذكية وإدارة الإنتاج، وذلك بهدف تعزيز عملية اتخاذ القرار في الوقت الفعلي.

وأسهمت هذه الخطوة في دعم رفع السعة الإنتاجية للحقل بالتزامن مع خفض التكاليف والانبعاثات، كما يتيح توظيف التقنيات الرقمية وتطبيق المزيد من أدوات وحلول الذكاء الاصطناعي تعزيز ورفع كفاءة العمليات التشغيلية للحقل.

وقال عبدالمنعم سيف الكندي الرئيس التنفيذي لدائرة الاستكشاف والتطوير والإنتاج في أدنوك “يأتي توظيف أدوات وتطبيقات الذكاء الاصطناعي وتعزيز التحوّل الرقمي في صميم استراتيجية الشركة للنمو الذكي، ما يسهم في تلبية الطلب العالمي المتزايد على الطاقة بشكل مسؤول”.

وأضاف «بفضل استخدام التقنيات الرائدة في قطاع الطاقة ضمن حقل صرب، تمكنّا من رفع السعة الإنتاجية للحقل وتعزيز سلامة واستدامة وكفاءة عملياته، وترسيخ مكانة أدنوك كأحد منتجي الطاقة الأقل من حيث التكلفة وكثافة الانبعاثات الكربونية على مستوى العالم».