أرست شركة أدنوك للإمداد والخدمات الإماراتية عقوداً بقيمة إجمالية سبعة مليارات درهم (1.9 مليار دولار) على حوض «جيانغ نان» الصيني لبناء ما يصل إلى 13 ناقلة جديدة يبدأ تسليمها بدءاً من عام 2025.

وقالت الشركة في بيان نقلته وكالة أنباء الإمارات يوم الثلاثاء إن هذه الترسية تأتي ضمن مشروع شركة إيه دبليو للملاحة الاستراتيجي المشترك مع مجموعة وانهوا الصينية للصناعات الكيميائية، بهدف بناء تسع ناقلات إيثان عملاقة بسعر يصل إلى 5.1 مليار درهم وناقلتين عملاقتين للأمونيا بسعر يصل إلى 900 مليون درهم مع خيار بناء ناقلتين عملاقتين للأمونيا بالسعر نفسه.

وستكون الناقلات الجديدة من بين أكبر ناقلات الإيثان والأمونيا في العالم، على أن تجهز بمحركات تعمل بالوقود المزدوج موفرة للطاقة.

وقال عبدالكريم المصعبي، الرئيس التنفيذي لشركة «أدنوك للإمداد والخدمات» ورئيس مجلس إدارة شركة إيه دبليو للملاحة، «يعكس هذا الطلب الجديد جهود أدنوك للإمداد والخدمات المستمرة لتوسعة أسطولها من الناقلات بما يدعم قدراتها في مجال نقل مصادر الطاقة منخفضة الكربون، ودعم جهود الانتقال في قطاع الطاقة».

وأوضح المصعبي أن هذه الناقلات العملاقة ستحقق إيرادات كبيرة لشركة أدنوك للإمداد والخدمات، ما يؤكد التزامها بتنفيذ استثمارات استراتيجية ذات قيمة متراكمة وخدمة عملائها بشكل فعال.

من جانبه، قال كو جوانجو، الرئيس والرئيس التنفيذي لمجموعة وانهوا، «إن تلك الناقلات منخفضة الكربون ستسهم في دعم جهود المجموعة للحدّ من انبعاثات قطاع النقل، وتسريع أهدافها في مجال إزالة الكربون، كما تعد دليلاً ملموساً على التزامها بمواجهة تحديات تغير المناخ».

ومن المقرر أن تستخدم ناقلات الإيثان العملاقة بموجب عقود تأجير لمدة 20 عاماً، مع توقعات بأن تحقق إيرادات تبلغ 14.7 مليار درهم طوال الفترة التي تغطيها العقود لمدة 180 عاماً.

وتعمل حالياً أكثر من 25 ناقلة إيثان عملاقة مع شركات شحن مختلفة حول العالم، ومع تسلم شركة ايه دبليو للملاحة للناقلات التسع الجديدة، ستصبح الشركة مالكة لواحد من أكبر أساطيل ناقلات الإيثان العملاقة في العالم.