فازت شركة أدنوك للحفر بعقد لتوفير وتشغيل ثلاث حفارات جديدة لدعم عمليات أدنوك البحرية في حقل زاكوم البحري، بقيمة إجمالية تصل إلى نحو 2.7 مليار درهم إماراتي (735 مليون دولار)، وذلك وفقاً لإفصاح على سوق أبوظبي للأوراق المالية اليوم الأربعاء.

يعكس هذا العقد التزام أدنوك للحفر بتوسيع أسطولها وتحقيق المزيد من الكفاءة والابتكار في عملياتها.

تتضمن الاتفاقية تعاوناً مع مجموعة هونغوا «Honghua» لتصميم وبناء الحفارات باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي المتقدمة.

وتهدف هذه التقنيات إلى تعزيز السلامة ورفع كفاءة العمليات، ما يجعل الحفارات الجديدة من الأكثر تطوراً في السوق، وستتولى أدنوك للحفر بالتعاون مع شركة «Honghua» تصميم وبناء الحفارات الجديدة المتطورة من خلال تسخير الطبيعة التحويلية ل لذكاء الاصطناعي والتقنيات الرقمية والتكنولوجيا المتقدمة، كما أن الشركتين تدرسان التعاون مع «AIQ» وهي شركة متخصصة في مجال الذكاء الاصطناعي ولها إسهامات كبيرة في المجال و تدير عملياتها من أبوظبي.

من المتوقع أن يتم تسليم الحفارات وبدء العمليات خلال عام 2026، ما سيعزز قدرات أدنوك البحرية في تلبية احتياجات الطاقة المتزايدة بشكل آمن ومستدام، وستعمل الحفارات الجديدة في جزر أدنوك الاصطناعية، التي توفّر بيئة مثالية لعمليات الحفر الممتد.

كما تشمل النفقات الرأسمالية لشراء الحفارات الجديدة نحو 771.2 مليون درهم، مع تركيز معظم هذه النفقات عام 2025، ويتوقع أن يكون عام 2027 هو أول عام يشهد تدفقات إيرادات كاملة من الحفارات الجديدة، ما سيعزز من الإيرادات طويلة المدى للشركة.

يأتي هذا العقد كجزء من خطة أدنوك للحفر الطموحة لتوسيع أسطولها، حيث يتوقع ارتفاع عدد الحفارات في أسطول الشركة إلى 148 حفارة على الأقل بحلول عام 2026، بما في ذلك الحفارات الثلاث الجديدة، بالإضافة إلى ذلك أعلنت الشركة سابقًا عن إضافة ثلاث حفارات أخرى إلى أسطولها في المرحلة الأولية لاستكشاف مصادر الطاقة غير التقليدية.

منذ طرح أسهمها للاكتتاب في الربع الرابع من عام 2021، استثمرت أدنوك للحفر أكثر من 8 مليارات درهم إماراتي لبناء واحد من أكبر أساطيل الحفر المتكاملة في العالم.

وأكد عبدالرحمن الصيعري، الرئيس التنفيذي لشركة أدنوك للحفر في بيان رسمي، أن هذا العقد يعكس الثقة في قدرات الشركة وريادتها في السوق، ويعزز من مكانتها في تلبية احتياجات الطاقة المتزايدة، كما أضافت طيبة عبدالرحيم الهاشمي، الرئيسة التنفيذية لأدنوك البحرية، أن هذا التعاون يعزز الشراكة المستقبلية بين أدنوك للحفر وأدنوك البحرية لتحقيق المزيد من الابتكارات والكفاءة في عمليات الحفر.