تلقى بعض مستخدمي إنستغرام إشعاراً صادماً من التطبيق يوم الأربعاء يبلغهم أنه حذف بعض الصور بشكل دائم من أرشيف قصص التطبيق، ولا يمكن استعادتها.

وظهرت رسالة نصية لبعض المستخدمين تقول «بسبب مشكلة فنية، لم تعد هذه القصة متاحة، وبينما نقوم بإصلاح هذه المشكلة، لا يمكن استعادة قصتك».

ورفضت شركة ميتا، المالك لإنستغرام، الإعلان عن عدد المستخدمين المتأثرين بالمشكلة، لكنها قالت إن الأشخاص الذين فُقدت قصصهم فقط هم من سيشاهدون الإشعار، وقال المتحدث باسم الشركة «لقد وجدنا خللاً وأصلحناه، هذا الخلل تسبب في حذف أبرز قصص وأرشيفات بعض الأشخاص»، وأضاف «لسوء الحظ لا يمكننا استعادة هذه القصص، فقط نقوم بإبلاغ الأشخاص الذين تأثروا».

وقالت ميتا إن الشاشة السوداء التي تعرض رسالة الخطأ ستختفي بحلول يوليو 2025.

وقصص إنستغرام هي شكل أكثر بساطة وأقل التزاماً من الشكل التقليدي للنشر، إذ يمكن للمستخدمين تحميل الصور أو مقاطع الفيديو أو المنشورات النصية التي تختفي في غضون 24 ساعة، ويمكن إضافة المزيد من المحتوى الحصري إلى قائمة الأصدقاء المقربين أو يمكن تثبيت القصة بشكل دائم على ملفك الشخصي بغرض إبراز القصة، وتختلف القصص عن الصور العادية، إذ غالباً ما تدمج مع الموسيقى والصور المتحركة والنصوص والميزات التفاعلية مثل استطلاعات الرأي.

ويعامل العديد من المستخدمين أرشيف القصص الخاصة بهم كمذكرات مصورة، ويعرض إنستغرام «الذكريات» في علامة تبويب الأرشيف، ويعرض قصة قديمة لما فعله المستخدم في ذلك اليوم في السنوات الماضية.

ولا يحفظ إنستغرام القصص تلقائياً في الهاتف الخاص بك ما لم يغير المستخدمون إعدادات التطبيق، بدلاً من ذلك تحمل تلقائياً إلى أرشيف القصص، المتضرر من المشكلة التي أعلن عنها التطبيق اليوم.

ويذكرنا الخطأ بمدى فشل فكرة الاعتماد على أرشيف احتياطي واحد للوسائط، بالنسبة للذكريات المهمة، يجب على الأشخاص التأكد من عمل نسخة احتياطية للصور ومقاطع الفيديو والوسائط الأخرى خارج التطبيق، بغض النظر عن مدى موثوقية التطبيق والشركة المالكة له.