ودع وادي السيليكون إحدى أبرز نسائه الرائدات في عالم التكنولوجيا، سوزان وجسيكي، الرئيسة التنفيذية السابقة لموقع يوتيوب وإحدى أوائل موظفي غوغل، توفيت بعد معركة استمرت عامين مع سرطان الرئة، عن عمر يناهز 56 عاماً.

تركت وجسيكي بصمة لا تُمحى في مجال التكنولوجيا، حيث كانت جزءاً من قصة نجاح غوغل منذ بداياته المتواضعة، لتصبح لاحقاً قائدة مؤثرة في صناعة الإنترنت والوسائط الرقمية.

توفيت سوزان وجسيكي، بعد معاناتها من سرطان الرئة لمدة عامين، حسب ما أفاد زوجها.

وقال زوجها دينيس تروبر في منشور على فيسبوك «ببالغ الحزن أشارككم خبر وفاة سوزان وجسيكي، زوجتي الحبيبة على مدى 26 عاماً ووالدة أطفالنا الخمسة، غادرتنا اليوم بعد عامين من العيش مع سرطان الرئة غير صغير الخلايا».

وأضاف تروبر «لم تكن سوزان مجرد صديقة حميمة وشريكة حياتي، بل كانت عقلاً لامعاً، وأماً محبة، وصديقة عزيزة للكثيرين».

وتابع «كان تأثيرها على عائلتنا والعالم لا يُقاس، نحن مفجوعون، لكننا ممتنون للوقت الذي قضيناه معها، نرجو منكم أن تتذكروا عائلتنا في هذا الوقت الصعب».

وجسيكي، التي كانت واحدة من أبرز النساء في وادي السيليكون، كانت مرتبطة بشركة غوغل منذ أيامها الأولى، عندما كان مؤسساها يعملان من مرآبها في كاليفورنيا لتطوير محرك بحث، وفيما بعد أصبحت الموظفة السادسة عشرة في غوغل وعملت في الشركة لمدة تقارب 25 عاماً.

وعبّر الرئيس التنفيذي لغوغل، سوندار بيتشاي، عن تعازيه في منشور على منصة X (تويتر سابقاً) صباح يوم السبت، قائلاً إن وجسيكي كانت «جزءاً أساسياً» من تاريخ غوغل.

وقال بيتشاي «كانت شخصاً رائعاً، وقائدة وصديقة أثرت بشكل كبير على العالم، وأنا واحد من عدد لا يحصى من موظفي غوغل الذين أصبحوا أفضل بفضل معرفتها، سنفتقدها بشدة».

عملت وجسيكي رئيسة تنفيذية ليوتيوب لمدة تسع سنوات قبل أن تعلن العام الماضي في منشور على مدونة أنها ستتراجع عن دورها القيادي للتركيز على عائلتها وصحتها ومشاريع شخصية كانت شغوفة بها، حسب ما ذكرت CNN سابقاً.

أشرفت وجسيكي على يوتيوب خلال التحول الكبير للويب نحو وسائل التواصل الاجتماعي، ولكن أيضاً في الوقت الذي كانت فيه المنصات الإلكترونية تتعرض لمزيد من التدقيق بسبب نشرها المعلومات المضللة وخطاب الكراهية والمحتويات الضارة الأخرى.

وعندما أعلنت عن تنحيها في عام 2023، كتبت وجسيكي «أنا فخورة جداً بكل ما حققناه.. كانت التجربة مثيرة، وذات معنى، وشاملة».

(باراديس أفشار CNN)