قدّم المركز الأوروبي للحقوق الرقمية عدة شكاوى ضد شركة إكس، التابعة لإيلون ماسك، اليوم الاثنين، بسبب «استغلال البيانات الشخصية للمستخدمين بشكل غير قانوني لتطوير تقنية الذكاء الاصطناعي الخاصة بالشركة دون موافقتهم».

تأتي الشكاوى بعد أن اتخذت مفوضية حماية البيانات الأوروبية (DPC) في وقتٍ سابق من هذا الشهر إجراءات قضائية ضد «إكس» بسبب الممارسات نفسها.

وبدأت شركة إكس مؤخراً بتغذية تقنيتها (غروك AI) بالبيانات الشخصية لأكثر من 60 مليون مستخدم أوروبي «بشكل لا رجعة فيه» دون إبلاغهم أو طلب موافقتهم، وفقاً للمركز الأوروبي للحقوق الرقمية.

في الأسبوع الماضي قالت مفوضية حماية البيانات الأوروبية التابعة للاتحاد الأوروبي إن شركة إكس وافقت على تعليق «المعالج» الخاص بها، بعد التعرض لانتقادات شديدة لاستغلال بيانات المستخدمين الشخصية لتطوير تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، لكن مؤسس المركز الأوروبي للحقوق الرقمية، ماكس شريمز، قال في بيان إن المفوضية فشلت في «التشكيك في شرعية المعالج»، واتخذت إجراءات لا تمس جوهر المشكلة، وإنه لا يزال من غير الواضح ما حدث مع البيانات التي تم استغلالها بالفعل.

ودعا المركز إلى تحقيق كامل، وتقدم بشكاوى في 8 دول هي: النمسا وبلجيكا وفرنسا واليونان وأيرلندا وإيطاليا وهولندا وإسبانيا، مطالباً بامتثال (إكس) بشكل كامل لقوانين الاتحاد الأوروبي، والتي تتطلب على أقل تقدير موافقة المستخدمين قبل استغلال بياناتهم.

كان المركز نفسه قد اتخذ إجراءً قانونياً مماثلاً ضد عملاق وسائل التواصل الاجتماعي، ميتا، ما دفعه إلى إيقاف خطط الذكاء الاصطناعي الخاصة به بعد تدخل السلطات التنظيمية.

(أ ف ب)