يبحث الكثيرون من عشاق ومستخدمي هواتف أبل عن موعد إصدار آيفون 16، حيث تستعد شركة أبل (Apple) لإطلاق أجهزة آيفون (iPhone) الجديدة في مؤتمرها السنوي المقرر في شهر سبتمبر أيلول المقبل.

موعد نزول آيفون 16 الجديد

وعن موعد إصدار آيفون 16 الجديد، فلم يتبق سوى أيام على شهر سبتمبر أيلول، وهو الشهر الذي عادة ما تعلن فيه شركة أبل عن هواتف آيفون الجديدة.

بحسب موقع « فوربس»، فإن الإعلان عن هاتف أيفون 16 سيكون يوم الجمعة الموافق 20 سبتمبر المقبل، ومع ذلك تشير تقارير أخرى إلى أن الإعلان عن الهاتف سيأتي يوم الثلاثاء الموافق 10 سبتمبر 2024.

وأوضحت تلك التسريبات أن موعد ظهور الهاتف سيكون في أحد هذه الأيام.

سلسلة هواتف آيفون 16

وبحسب ما ذكره مراسل شركة أبل الشهير مارك جورمان من بلومبيرغ، فمن المرجح أن تشهد سلسلة iPhone 16 تشكيلة الطرازات نفسها مثل سلسلة آيفون 15، وهي كالآتي:

آيفون 16 (iPhone 16).

آيفون 16 بلس (iPhone 16 Plus).

آيفون 16 برو (iPhone 16 Pro).

آيفون 16 برو ماكس (iPhone 16 Pro Max).

مواصفات هاتف iPhone 16

مع اقتراب موعد طرح سلسلة هواتف آيفون 16 الجديد، بدأت تظهر بعض التفاصيل، حيث أشارت التسريبات والتقارير الصحفية إلى هاتف أبل المنتظر سيكون بتقنية جديدة واستثنائية.

ومن المتوقع أن يأتي هاتف آيفون 16 الجديد بتصميم عصري يعكس الأناقة والابتكار، مع استمرارية في استخدام المواد عالية الجودة التي تعزز من متانة الهاتف وتضفي عليه لمسة من الفخامة.

ولعلّ أبرز التغييرات المتوقعة في سلسلة هواتف آيفون 16 هو زيادة حجم الشاشة للنسخة الاحترافية iPhone 16 Pro، إذ من المتوقع أن تأتي هذه النسخة بشاشة حجمها 6.3 بوصات، بينما ستشهد شاشة iPhone 16 Pro Max زيادة في الحجم تصل إلى 6.9 بوصات.

ويُتوقع أن يعمل iPhone 16 من Apple بمعالج جديد، وهو شريحة A18، مع ذاكرة 8 غيغابايت ومكونات تم ضبطها خصيصاً لميزات الذكاء الاصطناعي، كما سيوفر الهاتف سرعة استجابة محسّنة وقدرة معالجة فائقة لتلبية احتياجات المستخدمين المتزايدة.

وستأتي هواتف آيفون 16 الجديدة بـ«زر الإجراء» ليحل محل مفتاح كتم صوت الإشعارات الشهير.

وسيوفر «زر الإجراء»، الذي ظهر لأول مرة في إصدارات آيفون 15 برو (iPhone 15 Pro)، وصولاً سريعاً إلى الوظائف القابلة للتخصيص، مثل: تنشيط الكاميرا، وتشغيل المصباح، وتبديل وضع التركيز، وتشغيل وضع الوضع الصامت أو إيقاف تشغيله، وكانت طرازات آيفون 15 الأساسية تفتقر إلى هذا الزر.

الذكاء الاصطناعي في آيفون 16

وسيعمل نظام الذكاء الاصطناعي من أبل، المسمى «Apple Intelligence»، بدمج برامج الدردشة الآلية تشات جي بي تي (ChatGPT) الخاص بشركة أوبن إيه آي (OpenAI)، مع نظام المساعد الافتراضي سيري (Siri)، وأي شيء يتضمن الكتابة والنص، وتحرير الصور، وغيرها من المهام المختلفة.

وسيتضمن نظام التشغيل «iOS 18» الجديد أيضاً دعماً لرسائل «RCS»، والتي يمكن من خلالها مشاركة الصور ومقاطع الفيديو عالية الدقة، بينما سيكون نظام إرسال الرسائل متصلاً بالقمر الصناعي، وبالتالي إذا كنت في مكان لا توجد به إشارة خلوية، حتى لو لم تكن حالة طوارئ، فيمكن إيصال الرسائل.

سعر آيفون 16

لا توجد مصادر موثوقة أو مألوفة تضع أرقاماً لأسعار سلسلة آيفون 16، في حين أن أسعار iPhone ظلت كما هي إلى حد كبير عبر مجموعتها منذ سلسلة iPhone 12 في عام 2020، مع حصول iPhone 15 Pro Max فقط على زيادة في السعر بمقدار 100 دولار على أساس سنوي منذ ذلك الحين.

وبحسب ما ذكره موقع بيزنس إنسايدر، فإن الأسعار المبدئية لهواتف آيفون 16(iPhone 16)، ستكون كالآتي:

آيفون 16 (iPhone 16): بنحو 799 دولاراً.

آيفون 16 بلس (iPhone 16 Plus): بنحو 899 دولاراً.

آيفون 16 برو (iPhone 16 Pro): بنحو 999 دولاراً.

آيفون 16 برو ماكس (iPhone 16 Pro Max): بنحو 1199 دولاراً.

ومع ذلك فإنه من المحتمل أن ترتفع الأسعار أكثر خلال الفترة المقبلة قبل المؤتمر السنوي في شهر سبتمبر المقبل، بسبب التغيرات المهمة في التكلفة والتصنيع والأحداث الاقتصادية المختلفة.