في الوقت الذي تسعى فيه دول العالم إلى المضي قدماً في تطوير الروبوتات البشرية، عرضت شركات التوريد الصينية أجزاء أرخص ومبتكرة في مؤتمر الروبوت العالمي في بكين، لكن بعض المسؤولين التنفيذيين يحذرون من أن الصناعة لم تحسن بعد من موثوقية المنتج.

على سبيل المثال، لا تعتمد شركة ويسون تكنولوجي الصينية، المعروفة بأجهزة المناولة الروبوتية المرنة، على المحركات ومخفضات السرعة -وهي أجهزة نقل شائعة الاستخدام في الروبوتات- لكنها بدلاً من ذلك تستخدم البلاستيك المطبوع ثلاثي الأبعاد وتعتمد على عضلات صناعية تعمل بالهواء المضغوط لتشغيل الروبوتات.

وقال كاو وي، وهو مستثمر في ويسون، إن الإنتاج الأقل تكلفة يسمح للشركة بتسعير أذرعها المرنة بنحو عُشر سعر الأذرع الآلية التقليدية، مضيفاً أنه يمكن استخدام أذرع ويسون المرنة في الروبوتات البشرية، وأن الشركة قدمت بالفعل عينات إلى الشركات الأجنبية التي تصنع الروبوتات البشرية، دون الخوض في التفاصيل.

من جانبها، قالت شركة، ويسون على موقعها على الإنترنت، إن التكنولوجيا المرنة ستؤدي إلى ظهور أذرع آلية بتكلفة تبلغ نحو عشرة آلاف يوان (1404 دولارات).

ومع ذلك، قال يي جانغ، مؤسس شركة تي آي 5، «لا تزال سلسلة التوريد بأكملها بحاجة إلى معالجة المشكلات المتعلقة بموثوقية المنتج»، مضيفاً أنه نظراً لحجم العيوب، لا تستطيع شركته سوى إنتاج منتجات بكميات تصل إلى 1000 قطعة.

يأتي ذلك بينما تعمل شركات التكنولوجيا المتطورة في جميع أنحاء الصين، أكبر سوق في العالم للروبوتات الصناعية، على تغيير الصناعات التقليدية مثل التصنيع والسيارات والزراعة والتعليم وكذلك الخدمات الصحية والمنزلية.

ومع اختتام المؤتمر يوم الأحد، قال رئيس مجلس الدولة لي تشيانغ إنه من الضروري تنفيذ إرشادات الرئيس شي جين بينغ بشأن أهمية صناعة الروبوتات، مضيفاً «أن صناعة الروبوتات تتمتع بآفاق واسعة وإمكانات سوقية ضخمة».

(رويترز)