قالت شركة ميتا -المالكة لتطبيقات فيسبوك وإنستغرام وواتساب- يوم الخميس إن نماذج الذكاء الاصطناعي لاما الخاصة بها تستخدمها شركات كبرى مثل بنك غولدمان ساكس وشركة الاتصالات «إيه تي آند تي» لوظائف الأعمال مثل خدمة العملاء ومراجعة المستندات والبرمجة.

وشهدت نماذج لاما نحو 350 مليون عملية تحميل منذ إصدارها في عام 2023 ما يمثل زيادة قدرها 50 مليون عملية تنزيل على البيانات التي أعلنتها شركة ميتا في أواخر يوليو تموز الماضي عندما كشفت عن أحدث النماذج لاما 3.

وأضافت ميتا أن الاستخدام عبر موفري الخدمات السحابية مثل أمازون ومايكروسوفت زاد بأكثر من الضعف بين مايو آيار ويوليو تموز من 2024.

يأتي الإعلان في الوقت الذي واجهت فيه ميتا وشركات التكنولوجيا الأخرى التي تستثمر مليارات الدولارات في الذكاء الاصطناعي أسئلة من المستثمرين بشأن مدى انتشار تبني التكنولوجيا وما نوع العائد الذي يمكنهم توقعه مقابل إنفاقهم.

ويرى الرئيس التنفيذي لشركة ميتا مارك زوكربيرغ أن بناء نماذج الذكاء الاصطناعي الحديثة وإعطائها مجاناً هو أفضل وضع للشركة لتجنب الوقوع في موقف تكون فيه مقيدة بتكنولوجيا مغلقة من قبل منافس.

وقال زوكربيرغ الشهر الماضي إنه لكي «تصبح نماذج لاما معياراً للصناعة هو أن تكون تنافسية وفعالة ومنفتحة جيلاً بعد جيل».

على الرغم من أن نماذج اللغة الكبيرة مثل لاما أبهرت المستخدمين بقدرتها على توليد نثر يشبه الإنسان عند الطلب، فإنها لا تزال تكافح مع بعض المهام المنطقية وهي عرضة لارتكاب أخطاء واقعية، ما يحد من تبنيها في سياقات العمل.

ومع ذلك أشارت ميتا إلى حفنة من الشركات الكبيرة تستخدم نماذج لاما في أعمالها كدليل على فائدتها وكتأكيد على قدرتها التنافسية مع البدائل المدفوعة مثل النماذج من شركة أوبن إيه آي الرائدة في الصناعة.

وتشمل الشركات الأخرى التي قالت ميتا إنها تستخدم لاما مجموعة نومورا القابضة المالية وخدمة توصيل الطعام دور داش ومزود الخدمات المهنية أكسنتشر.