كشفت تقارير إعلامية يوم الخميس أن شركة نوكيا الفنلندية لصناعة معدات الاتصالات تستكشف الخيارات المتاحة لاستغلال أعمال شبكات الهاتف المحمول الخاصة بها، وأن شركة سامسونغ الكورية الجنوبية بين أبرز المهتمين.

ووفقاً للتقارير فقد نظرت نوكيا في خيارات متعددة بما في ذلك التخارج وبيع بعض أو كل أعمال شبكات الهاتف المحمول التي يمكن تقييمها بما يصل إلى 10 مليارات دولار فضلاً عن دمج الأعمال مع منافس.

تأتي هذه الأخبار بعد أن أعلنت نوكيا الشهر الماضي أن أرباحها التشغيلية في الربع الثاني انخفضت بنسبة 32 في المئة بسبب ضعف الطلب على معدات اتصالات الجيل الخامس.

من جانبها أعربت شركة سامسونغ -أكبر شركة في العالم لتصنيع رقائق الذاكرة والهواتف الذكية وأجهزة التلفزيون- عن اهتمامها الأولي بشراء بعض أصول نوكيا، في وقت تسعى الشركة الكورية الجنوبية إلى زيادة أعمالها في شبكات الوصول اللاسلكي التي تربط الهواتف المحمولة بالبنية التحتية للاتصالات.

ولا تزال المحادثات بين الشركتين في مرحلة مبكرة ولا تضمن التوصل إلى اتفاق نظراً لأن نوكيا لم تحدد بعد التصرف المنتظر في هذه الأصول.

وقالت شركة نوكيا لرويترز إنها لا تعلق على شائعات السوق أو التكهنات، مضيفة أن المجموعة الفنلندية ملتزمة بنجاح شبكات الهاتف المحمول، «وهي أصل استراتيجي للغاية لكل من نوكيا وعملائها»، ورفضت سامسونغ أيضاً التعليق على تقارير الإعلامية.

(رويترز)