كشفت شركة أبل، يوم الاثنين، عن مجموعة من التقنيات الجديدة، بما في ذلك آيفون 16، الذي يتميز ببعض التحديثات الرائعة التي تأمل الشركة أن تقنع العملاء -الذين يحتفظ العديد منهم بأدواتهم القديمة- بالتحديث.

منذ إطلاق آيفون 12 في عام 2020، وهو أول هاتف ذكي من إنتاج آبل مزود بتقنية الجيل الخامس، لم تقدم الشركة للعملاء سوى أسباب قليلة لشراء الجيل الأحدث، فقد تطورت كاميرات الهواتف بشكل كبير إلى الحد الذي أصبحت فيه كافية لتلبية احتياجات معظم الناس اليومية دون تغييرات كبيرة في الأجهزة، وفي مرحلة ما لم تعد العين البشرية قادرة حتى على إدراك دقة الشاشة الأعلى.

ولهذا السبب لم يتم تحديث نحو 300 مليون هاتف آيفون حول العالم منذ أكثر من أربع سنوات، وفقاً لمذكرة بحثية من المحلل دان إيفز من شركة الاستثمار ويدبوش الشهر الماضي، ونتيجة لهذا كانت مبيعات آيفون، التي تشكل نصف إيرادات الشركة، بطيئة.

وعلى نحو مماثل، شهدت Apple Watch وAirPods ترقيات تدريجية في السنوات الأخيرة، لكنها لم تقنع العملاء بدفع مئات الدولارات مقابل أجهزة أفضل قليلاً.

أعلنت شركة أبل يوم الاثنين عن عدة إعلانات تعتقد أنها قد تعزز دورة مبيعات رئيسية جديدة.

آيفون 16

أعلنت شركة أبل أن هاتف آيفون 16 سيكون أول طراز مصمم خصيصاً للذكاء الاصطناعي التوليدي، والذي سيسمح للمستخدمين بإنشاء نصوص وصور باستخدام موجه اللغة الطبيعية. وأعلنت أبل أن كلاً من هاتفي آيفون 16 وآيفون 16 برو سيكونان متاحين للطلب المسبق يوم الجمعة وفي المتاجر في 20 سبتمبر.

زر التحكم في الكاميرا

قال كريج فيديريغي، نائب الرئيس الأول لهندسة البرمجيات، يوم الاثنين، إن ميزة جديدة للتحكم في الكاميرا، يمكن الوصول إليها من خلال زر على جانب الهاتف، ما سيتيح للمستخدمين الوصول إلى «الذكاء البصري».

على سبيل المثال، بعد النقر فوق عنصر التحكم في الكاميرا، يمكن للمستخدم توجيه الكاميرا إلى مطعم وسيقوم iPhone 16 بسحب معلومات مثل المراجعات والقائمة وكيفية إجراء حجز.

يمكن أيضاً استخدامه لتحديد أشياء مثل سلالات الكلاب أو المعالم وإضافة أشياء إلى التقويم الخاص بك.

تحسينات Siri

قال فيديريغي إن Siri ستتمكن الآن من سحب المعلومات من الرسائل النصية للمستخدمين، ما يعني أنها تستطيع تذكيرك بتوصيات البرامج التلفزيونية والموسيقى التي أرسلها الأصدقاء.. على سبيل المثال، يمكنك أن تقول، «أرسل إلى إيريكا الصور من حفل الشواء يوم السبت»، وستفهم Siri الصور التي يجب إرسالها وترسلها تلقائياً إلى الشخص المناسب.

تأتي الهواتف الجديدة باللون الأبيض والأسود والأزرق المخضر والأكوامارين والوردي. وهي متوفرة أيضاً بحجمين: 6.1 بوصة لجهاز iPhone 16 و6.7 بوصة لجهاز iPhone 16 Plus. كما تأتي سلسلة 16 مزودة بأزرار، بما في ذلك زر الحركة القابل للتخصيص من الجيل السابق.

كما تضيف شريط تمرير جديد للتحكم في الكاميرا، وهو عبارة عن منطقة صغيرة مسطحة على جانب الهاتف تعمل باللمس، تماماً مثل استجابة شاشة الهاتف للإصبع.

يمكن للمستخدمين تحريك إصبع على طوله للوصول إلى ميزات الكاميرا المختلفة واستخدامها، مثل عمق المجال.

يأتي iPhone 16 مع نطاق ترددي أكبر للذاكرة في النظام بنسبة 17% لدعم Apple Intelligence بشكل أفضل، وشاشة زجاجية سيراميكية تعد بأن تكون أقوى بنسبة 50% وأسرع بنسبة 40% في وحدة معالجة الرسومات من الطراز السابق.

قالت الشركة إن سعر آيفون 16 الجديد سيبدأ من 799 دولاراً، بينما سيبدأ سعر آيفون 16 بلس من 899 دولاراً.

آيفون 16 برو

يتمتع هاتف iPhone 16 Pro، وهو هاتف iPhone الأعلى أداءً من Apple، بميزات ذكاء اصطناعي أكثر من تلك الموجودة في iPhone 16.

شاشات أكبر: أصبحت سلسلة iPhone 16 Pro أكبر بمقدار 0.2 بوصة من طرازات العام الماضي: يبلغ حجم Pro الأساسي 6.3 بوصة وPro Max 6.9 بوصة، ما يسمح للمستخدمين برؤية المزيد والقيام بالمزيد على الشاشة.. وقالت Apple إن الأجهزة تتضمن أنحف حواف حتى الآن.

بطارية أفضل وألوان جديدة: يتميز هاتف iPhone 16 Pro أيضاً بأطول عمر بطارية على الإطلاق بين هواتف iPhone الأخرى، ويأتي بأربعة ألوان: التيتانيوم الأبيض، والتيتانيوم الداكن، والتيتانيوم الطبيعي، والتيتانيوم الصحراوي ذو اللون البني.

فيديو 4K

يتيح لك هاتف iPhone 16 الجديد عالي الأداء أيضاً التصوير بدقة 4K بمعدل 120 إطاراً في الثانية، مع إمكانية جعل الفيديو بطيئاً بعد تسجيل مقطع، بدلاً من محاولة التقاط الإعداد الصحيح أثناء حدوث الحدث.

كما يحصل خط Pro على تعزيز لتسجيل الصوت، بما في ذلك الصوت المكاني مع تقليل الضوضاء في الخلفية، ما يتيح للفيديوهات اختيار المحادثات من الأشخاص الموجودين في مركز الفيديو بعيداً عن الضوضاء المحيطة بهم.

أعلنت شركة أبل يوم الاثنين أن سعر هاتف آيفون 16 برو الجديد سيبلغ 999 دولاراً، بينما سيبلغ سعر آيفون 16 برو ماكس 1199 دولاراً.

إيربودز

كشفت شركة أبل عن أحدث إصدار من خط إيربودز الذي تصفه الشركة بأنه «الأكثر راحة» حتى الآن، كما حصلت إيربودز برو على ميزة مساعدة السمع التي تنتظر الموافقة التنظيمية.

قالت شركة أبل إن إيربودز 4 تم إعادة تصميمها بأدوات نمذجة متقدمة لجعل سماعات الأذن تتناسب بشكل أفضل مع آذان المستخدم.

وتأتي إيربودز 4 أيضا بمزيد من التحكم لتشغيل الموسيقى وإيقافها مؤقتاً وبدء المكالمات وإنهائها، وتتضمن الآن منفذ USB-C عبر علبة الشحن، كما تأتي مع مجموعة من الميزات التي توجد عادةً في طراز Pro الأعلى سعراً، بما في ذلك إلغاء الضوضاء النشط و«وضع الشفافية»، الذي يتيح للمستخدمين سماع البيئة المحيطة الخارجية.

وستكلف سماعات إيربودز 4 الجديدة 129 دولاراً أميركياً، وستكون إيربودز 4 مع ميزة إلغاء الضوضاء النشطة أكثر تكلفة قليلاً عند 179 دولاراً، حسب ما أعلنت الشركة يوم الاثنين.

ميزة مساعدة السمع: قالت الشركة إن طراز إيربودز برو الجديد من Apple سيأتي مع ميزة مساعدة سمعية بدون وصفة طبية بدرجة طبية، بالإضافة إلى اختبار سمع سريري يمكن للمستخدمين الوصول إليه على أجهزة آيفون الخاصة بهم.

وقالت أبل إنها تتوقع الحصول على موافقة من إدارة الغذاء والدواء الأميركية والهيئات التنظيمية الأخرى قريباً، لكن الميزة ستكون متاحة في أكثر من 100 دولة ومنطقة، بما في ذلك الولايات المتحدة، هذا الشهر.

ساعة أبل

تعتبر ساعة أبل 10 الجديدة أنحف ساعة ذكية صنعتها أبل حتى الآن، وتحتوي على أكبر شاشة عرض على الإطلاق في Apple Watch، حيث إنها أكبر بنسبة 30% من ساعات Apple Watch السابقة.

تأتي الساعة بمظهر جديد بلمسة نهائية جديدة من التيتانيوم المصقول باللون الأسود الداكن، إلى جانب الذهب الوردي والفضي.

تتبع انقطاع التنفس أثناء النوم: قالت شركة أبل يوم الاثنين إن أحدث ساعة يمكنها اكتشاف انقطاع التنفس أثناء النوم؛ يمكن أن تتسبب هذه الحالة الشائعة والخطيرة المحتملة في توقف التنفس أثناء نوم الأشخاص.

وقالت أبل إن ميزة الكشف تنتظر الموافقة من إدارة الغذاء والدواء الأميركية، ومن المتوقع أن تكون متاحة في أكثر من 150 دولة ومنطقة في وقت لاحق من هذا الشهر.

وتأتي بشحن أسرع، إذ تقول أبل إن Apple Watch الجديدة تشحن أيضاً بسرعة تصل إلى 80% في 30 دقيقة، وتتمتع ببطارية تصل إلى 18 ساعة.

ويتميز الجهاز الأحدث، الذي يمكنه الآن الغوص حتى عمق 20 قدماً تحت الماء، بمستشعر لدرجة حرارة الماء ومقياس للعمق، كما يحتوي على مواصفات مصممة خصيصاً للغطس، مثل الاتجاه والوقت الذي يقضيه الشخص تحت الماء.

وتبدأ أسعار ساعة Apple Series 10 الجديدة من 399 دولاراً، وفقاً للشركة.. وهي متاحة الآن للطلب المسبق وستتوفر في 20 سبتمبر.